نسما للطيران تنطلق غداً من مطار #حائل برحلتين يومياً

نسما للطيران تنطلق غداً من مطار #حائل برحلتين يومياً

الساعة 6:31 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4440
1
طباعة
نسما للطيران

  ......       

المواطن – حائل

يشهد مطار حائل الإقليمي، اعتباراً من يوم غد الخميس 25 محرم 1438هـ، الموافق 27 أكتوبر 2016، تشغيل أولى رحلات شركة “نسما للطيران”، بعد حصولها على رخصة مشغل جوي تجاري وطني، من الهيئة العامة للطيران المدني.

وأوضح مدير عام المطارات الشمالية، الأستاذ حمد بن راشد الخميش، أن شركة نسما للطيران، ستتخذ من مدينة حائل مركزاً لأعمالها، بعد اختيارها لتشغيل مطار حائل المحوري، الذي يعد باكورة مشروع (وطني) للمطارات المحورية؛ ويهدف هذا المشروع، إلى تسهيل سفر المواطن والمقيم بين المدن السعودية والدول المجاورة، وعدم الاعتماد الكلي على المطارات الدولية.

وأفاد الخميش، أن رحلات شركة نسما، تبدأ غداً عبر مطار حائل برحلتين يومياً ذهاباً وإياباً، إلى وجهتي (القيصومة – تبوك)، وسوف تضاف رحلات للمناطق الأخرى بشكل تدريجي أسبوعياً، مما سوف يساعد على ربط جميع مطارات المملكة، بمطار حائل المحوري.

وأضاف أنه خلال الفترة القادمة، سوف تعمل شركة نسما، على زيادة تشغيل عدد رحلاتها تدريجياً، مؤكداً على استمرار الرحلات الأخرى في مطار حائل؛ و منها شركات (الخطوط السعودية- فلاي ناس- فلاي دبي- العربية للطيران- نسما المصرية)، ليصبح مجموع رحلات مطار حائل، ٢٠٠ رحلة أسبوعياً.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “نسما للطيران”، الأستاذ فيصل بن صالح التركي: إن الشركة ستسير رحلة واحدة من حائل إلى طريف، ورحلتين من حائل إلى القيصومة، ورحلتين من حائل إلى عرعر وأيضاً رحلتين من حائل إلى رفحاء، كما ستشغل ثلاث رحلات من حائل إلى الجوف، وثلاث رحلات من حائل إلى تبوك، وثلاث رحلات من حائل إلى القصيم، وأربع رحلات من حائل إلى المدينة المنورة، وتشمل أيضاً وجهات المدن الرئيسية؛ وهي الرياض وجدة والدمام، التي سيعلن عن موعد تشغيل رحلاتها، في شهر نوفمبر.

وعن أسطول طائرات الشركة، قال التركي: من المقرر أن يصل أسطول نسما للطيران، خلال الثلاث السنوات القادمة، إلى 6 طائرات من نوع ATR72-600، وستشغل في تسيير رحلات لمدن الشمال، وطائرة واحدة من نوع إيرباصA319، وأخرى من نفس النوع طراز A320 لتسيير رحلات من مطار حائل المحوري إلى المدن الرئيسية، وستشغل طائرة A320 أيضاً، وطائرتين من نوع إيرباص طراز A321، على تسيير رحلات تجارية بين جدة والرياض وجدة والدمام.

وأوضح التركي، أن الشركة بدأت بيع التذاكر، من خلال موقعها الإلكتروني ومنافذ البيع التابعة للشركة ووكلاء السفر، مفيداً أن إدارة مطار حائل، سلمت شركة نسما للطيران، جميع المواقع اللازمة داخل حدود المطار، للبدء في تجهيزات موقع صيانة الطائرات، وموقع التموين الجوي، وموقع عمليات الرحلات الجوية في مطار حائل.

وقدم التركي، شكره للجهود التي بذلتها الهيئة العامة للطيران المدني، في إنهاء كافة إجراءات نسما للطيران، خلال سنة واحدة، والتي تعد أسرع انطلاقة لشركة طيران تجاري، متأملاً في تحقيق النقلة الإيجابية، التي تطمح لها الهيئة في مستوى خدمات النقل الجوي بالسعودية.

الجدير بالذكر، أن مطار حائل يخضع لدراسة توسعة صالات المطار الحالية، خلال الفترة القريبة القادمة، وسيتم توسعة مواقف الطائرات لتتواكب مع عدد الرحلات المضافة حسب الطاقة الاستيعابية للمطار، كما تم مؤخراً ترسية مشروع مواقف السيارات على شركة مختصة عالمياً في إدارة مواقف السيارات للتحسين والتظليل والتشغيل، وهذه المشاريع تأتي ضمن سعي الهيئة العامة للطيران المدني، لتقديم أفضل الخدمات والارتقاء بمستوى التشغيل عبر مطار حائل.

يذكر أن العمل في مشروع مطار حائل، عام ١٣٩٤هـ، وفي تاريخ ١٣٩٩هـ، تم افتتاح المطار، ويعد موقعه الاستراتيجي مهم جداً بالنسبة للحركة الجوية في الشرق الأوسط، حيث تكمن أهمية موقع مطار حائل في وجوده، على نقطة تجمع الممرات الملاحية التي ربطت بين القارات أوروبا وأسيا وأيضا أفريقياً.

وهذا الموقع، جعل من مطار حائل، موقعاً استراتيجياً للدول الإقليمية المجاورة؛ مما سهل من بدء تشغيل الرحلات الدولية والإقليمية، من وإلى مطار حائل.

وتعتبر الهيئة العامة للطيران المدني، هي المشغل الرسمي للمطار، ويحتوي مطار حائل؛ على مدرج واحد للطائرات، مجهز لاستقبال أغلب الطائرات ذات الأحجام المتوسطة و الكبيرة، كما يوجد ثلاثة مهابط لطائرات الهليكوبتر، ومهبط مخصص للإسعاف الجوي.

ويحتوي المطار، على سبعة مواقف للطائرات ذات الأحجام المتوسطة والكبيرة، كما يسير المطار حالياً عدد ٨٣ رحلة أسبوعياً، ما بين محلية ودولية على مدار ٢٤ ساعة، بعدد ركاب آخر إحصائية لعام ٢٠١٥، (٨٠١،٠٠٠) راكب سنوياً.

ومن المتوقع بنهاية عام ٢٠١٦، أن يرتفع عدد الركاب إلى ٨٥٠،٠٠٠ راكب، بنسبة زيادة تقدر ٧٪، وأيضاً يحتوي مطار حائل؛ على صالات سفر ووصول محلية ودولية، ويوجد بها جميع التجهيزات اللازمة والمرافق الأساسية للمسافر، التي تساهم في راحته أثناء مغادرته وقدومه لمدينة حائل، وأيضا يحتوي المطار على صالة مخصصة للمكاتب التنفيذية، لخدمة كبار الشخصيات ووجهاء المناطق حالياً، تسعى الهيئة العامة للطيران المدني، لتوسعة المطار المحوري، ليخدم كافة المواطنين في شمال المملكة، وربطها بكافة المناطق الأخرى، حيث العمل جارٍ على مواكبة تطلعات الرؤية المستقبلية للمملكة ٢٠٣٠.

يذكر أن مطار حائل، شهد عدداً من مراحل التطوير، منذ عام 2009، وحتى الآن.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. صور وصول الملك إلى الرياض قادما من الكويت

المواطن – الرياض