٧٢.٨٩٦ بلاغًا منها ٢٣٧٩٨ حادثًا باشرها #الدفاع_المدني بالمدينة خلال عام

الخميس ٦ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٧:٤٧ مساءً
٧٢.٨٩٦ بلاغًا منها ٢٣٧٩٨ حادثًا باشرها #الدفاع_المدني بالمدينة خلال عام

المواطن – المدينة المنورة

باشرت فرق الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة، خلال عام ١٤٣٧هـ، ما مجموعة ٧٢٨٩٦ بلاغًا إسعافيًا في زيادة عن العام الماضي، بلغت الزيادة في هذا العام ١٣٢٧ بلاغًا.

وأكد المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة، خالد بن مساعد السهلي، أن الفرق الإسعافية بالمنطقة باشرت، خلال العام الماضي، ٢٣٧٩٨ حادثًا تنوعت ما بين الحوادث المرورية والحوادث المنزلية وحوادث العمل، أقل عن العام ١٤٣٦ بعدد ٣٩٤ بلاغًا، كما شملت الإحصائية ما مجموعة ٤٩٠٩٨ حالة مرضية تنوّعت بين مختلف الأمراض مثل التنفسية والقلبية وحالات الإغماء ومختلف الأمراض الأخرى في زيادة عن العام ١٤٣٦ يُقدّر بـ ١٧٢١ بلاغًا، وبيّن السهلي، بأنّه تمّ مباشرة جميع البلاغات أعلاه عن طريق الفرق الإسعافية الأرضية، وتساندها فرق الاستجابة المتقدمة والإسعاف الجوي السعودي.

الشؤون الفنية
كما قامت الشؤون الفنية، خلال العام الماضي، بعقد العديد من الاجتماعات مع مُدراء المراكز الإسعافية، وعدد من مسعفي الميدان، كذلك الاجتماعات مع الإدارات الحكومية ذات العلاقة لتذليل كافة العقبات، التي تواجه تقديم الخدمات الإسعافية في المنطقة، وبحث سُبل التعاون في الارتقاء بالعمل الإسعافي، وتدريب بعض منسوبي الهيئة من خلال عقد ورش عمل بالاتفاق مع الجهات الحكومية، وإعداد فريق عمل خاص مكوّن من عددٍ من الأطباء والمسعفين لإدارة الأزمات والكوارث عن طريق حضور دورات تخصصية، كان من أهمها (دورة إدارة الحشود) وإدارة الأزمات والكوارث بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة بورنموت ببريطانيا للقيادة التكتيكية في إدارة الأزمات والقيادة العملية.

المشاركات والبرامج
وقال السهلي، إنّه تمت المشاركة في فرضيات عِدة جهات حكومية والمعارض المقامة في تلك الجهات لإبراز دور الهيئة.
كما تمت مشاركة ما يُقارب ٢٠٠ مسعف لتغطية المشاركات الرياضية والمشاركات خارج البلاغات الإسعافية، وتكوين أكثر من ٤٠٠ فرقة إسعافية في أوقات متفرقة للتغطية في حالات الكوارث، لا قدر الله، والاستدعاء الطارئ للأزمات.

نظام الاستدعاء
وأشار السهلي، إلى أنّه أُنشئت قاعدة بيانات تتضمن معلومات الاتصال لعموم موظفي الهيئة بالمنطقة، حيث تمّ الاستدعاء، خلال عدة مرات، وتمّ الاستجابة لأكثر من ٢٠٠ مسعف.

العمليات
وأضاف، أنّه تمّ في هذا العام البدء في العمل ببرنامج سحاب في غرف العمليات والمرتبط إلكترونيًا بالعمليات المركزية، ومن أهم ما يتصف به البرنامج إظهار موقع المتصل تلقائيًا، ومتابعة تحركات الفرق الإسعافية على الخرائط gps، كما تمّ في هذا العام تطوير بيئة العمل في عمليات المنطقة، لتواكب التطور التقني في برامج البلاغات.

الإدارة الطبية
وأشار السهلي، إلى أن الإدارة الطبية قامت بتشغيل نظام تعقيم وتطهير سيارات الإسعاف بالمنطقة وتدريب العاملين على النظام، وعمل عِدة دورات للمنسوبين بالتعاون مع الشؤون الصحيّة، مثل كيفية الوقاية من الأمراض المعدية، وتقوم برصد الحالات المعدية المُباشرة من قِبل الفرق الإسعافية، ومتابعتها في المستشفيات، مثل الكورونا والتهاب الكبد الوبائي التأكّد من أخذ كافة العاملين للقحات الطبيّة.

التدريب الرجالي والنسائي
كما قامت إدارة التدريب الرجال بالمدينة في عقد ٥٢ دورة، تمّ تدريب عدد ٨٠٤ رجال، وعقد عدد ٥ محاضرات واستفادة ٨٩٥ مستفيدًا، كما قامت إدارة التدريب النسائي بعقد ٥٣ دورة تمّ تدريب عدد ٤٨٨ متدربة من النساء وعقدت ٩ محاضرات واستفادة ١٣٥٠ مستفيدة، وعقدت دورتين تنشيطية لمسعفي الهيئة، تمّ تدريب ٣٧ مسعفًا.

إقبال على التطوع
وأضاف، أنّه باشرت الفرق التطوعية خلال العام الماضي من خلال العمل في المسجد النبوي الشريف بموسمي رمضان، والحج عدد ٨٥٨٣ بلاغًا، كما وشاركت إدارة التطوع في تغطية المعارض الحكومية في المنطقة، من خلال المتطوعين، كما قامت بالتعاون مع إدارة التدريب وجامعة طيبة بتدريب الراغبين في التطوع الإسعافي في المسجد النبوي الشريف.
وأشار إلى أن إدارة العلاقات العامة والإعلام، قامت بالتغطية والمشاركة في عدد ١٢ فعالية داخل الهيئة وخارج الهيئة بالتعاون مع الجهات الحكومية؛ كالتغطية الإعلامية أو المشاركة في المعارض المقامة لعِدة مناسبات وتنظيم استقبال باص التوعية الإسعافية، وتوزيع الهدايا والمنشورات التوعوية على الحجاج والزائرين في مطار الأمير محمد أو محطات استقبال الحجاج والمسجد النبوي الشريف والمساجد الكبرى بالمنطقة، فيما قام برنامج إعادة الروابط الأسرية بالمنطقة بإجراء ١٤ مكالمة مرئية بين معتقلي غوانتانامو وعائلاتهم في منطقة المدينة المنورة على فترات مقسمة على مدار العام.

وختم السهلي، بالقول إنّه تمّ تشغيل ستة فرق للنقل غير الإسعافي بعد استلام مهمة نقل وفيات الحوادث المرورية من أمن الطرق، وتمّ نقل عدد ٢٧٤ حالة وفاة خلال هذه الفترة.