5 نصائح للتحكم بمستوى ضغط الدم دون أدوية

الأحد ١٦ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٩:٢٣ صباحاً
5 نصائح للتحكم بمستوى ضغط الدم دون أدوية

المواطن – نت

ضغط الدم المرتفع أو المنخفض يسبب أضراراً عديدة لجسم الإنسان، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة الحفاظ على مستوى الضغط عند الحد المسموح به.

وفي هذا السياق قدم تقرير نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية، بعض النصائح التي تساعد في إدارة مستوى ضغط الدم المرتفع دون اللجوء للأدوية، وتتضمن الآتي:

1.ممارسة الرياضة: وجد الباحثون أن الجري له فوائد صحية عديدة، إذ إنه يحسن مستوى امتصاص الأكسجين ويقلل من ضغط الدم، كما يمكن لأي نشاط بدني أن يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق تقوية عضلة القلب حتى يتمكن من ضخ المزيد من الدم مع أقل جهد.

  1. تناول الزبادي: لأن تناول وعاء صغير واحد يومياً يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بمقدار الثلث، ويعتقد العلماء أن الكالسيوم الطبيعي يمكن أن يجعل الأوعية الدموية أكثر ليونة ويساعد على توسيعها، مما يحافظ على ضغط الدم منخفضاً.

3.تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: تشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز، والحد من تناول الملح يمكن أن ينقذ آلاف الأرواح سنوياً، لأن البوتاسيوم معدن مهم يسيطر على توازن السوائل في الجسم، مما يساعد على خفض ضغط الدم .

  1. إنقاص الوزن: أظهرت الأبحاث أن إنقاص بضعة كيلو جرامات من الوزن يمكن أن يكون فعالاً في ضبط ضغط الدم، لأن الوزن الزائد يجهد القلب وهذا يترتب عليه ارتفاع ضغط الدم.

5.تجنب التدخين: لأن النيكوتين يحفز إنتاج الجسم على إنتاج الأدرينالين ، مما يجعل القلب ينبض أسرع وينتج عنه ارتفاع ضغط الدم، مما يجعل القلب يعمل بطريقة أكثر صعوبة.