95% من مرضى “الرجفان الأذيني غير الصمامي” يتعاطون أدوية قديمة

95% من مرضى “الرجفان الأذيني غير الصمامي” يتعاطون أدوية قديمة

الساعة 4:23 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3650
0
طباعة
الرجفان الأذيني غير الصمامي (3)

  ......       

المواطن – المدينة المنورة

دعا مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة، أطباء القلب، إلى استخدام الأدوية المسيلة الحديثة، للمُصابين بالرجفان الأذيني غير الصمامي.

وأوضح الدكتور إبراهيم الحربي، مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة، رئيس الجلسات العلمية في المؤتمر العلمي الذي عقده المركز مؤخراً، تحت عنوان “الرجفان الأذيني الغير صمامي”، أن نحو ٥٪ من المرضى المُصابين بتسارع الرجفان الأذيني الغير صمامي، يستخدمون الأدوية المسيلة الحديثة.

وأشار إلى أن عقار الورفارين، يُعد العلاج الوحيد لسيولة الدم، خلال الأربعين سنة الماضية، ولكن في السنوات الأخيرة اكتشفت عدة أدوية مسيلة للدم، تقوم على علاج الرجفان الأذيني (غير الصمامي)؛ وتتميز هذه الأدوية بفعاليتها وقلة نسبة حدوث النزيف مقارنة بدواء الورفارين، وكذلك لا تحتاج إلى تكرار تحليل الدم لمراقبة السيولة، وأيضاً لا تتأثر فعاليتها كثيراً باستخدام بعض الأدوية أو أكل بعض الأطعمة.

وشدد في الوقت ذاته، على أطباء القلب، باتباع الطرق الحديثة في الأدوية المسيلة؛ لتجنب حدوث الجلطات الدماغية لمرضى الرجفان الأذيني الغير صمامي.

وبيّن الدكتور الحربي، أن الرجفان الأذيني الغير صمامي، عادة ما يكون مصحوباً بتسارع نبض القلب وعدم انتظامه، مما يؤدي لانخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم, ويزداد احتمال حدوثها مع التقدم في السن.

الرجفان الأذيني غير الصمامي (5) الرجفان الأذيني غير الصمامي (4) الرجفان الأذيني غير الصمامي (2)


قد يعجبك ايضاً

مشاري بن سعود يوافق على النسخة الثانية من ملتقى الباحة للإعلام والتنمية 2017

المواطن – عبدالعزيز الشهري – الباحة وافق أمير