التجارة تتلقى أكثر من 25 ألف بلاغ خلال محرم

الإثنين ٢١ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٤:٢٩ مساءً
التجارة تتلقى أكثر من 25 ألف بلاغ خلال محرم

المواطن – الرياض
تلقى مركز بلاغات حماية المستهلك بوزارة التجارة والاستثمار خلال شهر محرم 1438هـ أكثر من 71 ألف مكالمة منها أكثر من 25 ألف بلاغ.

وأوضحت الوزارة أن منطقة الرياض الأكثر في استقبال البلاغات بنسبة بلغت 36،80% ثم مكة المكرمة بنسبة 23.63%، تلتها المنطقة الشرقية بـ 16.10%، ثم عسير بواقع 5.91%، فيما تلقت منطقة نجران العدد الأقل من البلاغات بنسبة 0،14%.

وأفادت أن النسبة الأعلى من مصادر استقبال البلاغات جاءت عبر المكالمات الهاتفية بنسبة بلغت 60،62%، تلتها البلاغات عبر تطبيق “بلاغ تجاري” بنسبة بلغت 36،56%.

وبينت أن أكثر الشكاوى جاءت عن عدم توفر قطع الغيار والصيانة بنسبة بلغت 20،90% تلتها مخالفة عدم الالتزام بتطبيق شروط الضمان بنسبة بلغت 15،84%، ثم المغالاة في أسعار المواد التموينية بـ5.10 %، وعدم الاستبدال والاسترجاع بنسبة 4.77%، مبينة أن أنواع الاتصالات الواردة لمركز البلاغات متنوعة بين استفسارات وملاحظات وشكاوى وبلاغات خارج الاختصاص.

وأكدت وزارة التجارة والاستثمار مواصلة عملياتها الرقابية والتوعوية والتطويرية التي تصب في صالح المستهلك والتاجر على حد سواء، وتهدف من وراء ذلك إلى الحد من المخالفات التجارية وتنظيم السوق بما يكفل حقوق جميع الأطراف، وتتلقى الشكاوى والملاحظات على الرقم 1900، أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”.

الجدير بالذكر أن مركز بلاغات حماية المستهلك بوزارة التجارة والاستثمار يختص في خدمة استقبال البلاغات عن المخالفات ومتابعتها آليًا لحين إغلاقها بالتواصل مع المراقبين ومباشرتهم للمخالفة، حيث يتم استخدام الأجهزة الذكية التي تسهم في سرعة سير وإنجاز العمل، وخصص المركز فريق عمل على مدار الـ 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع، لاستقبال بلاغات العموم عن قضايا الغش التجاري، والتستر التجاري، ومخالفة المواصفات والمقاييس، والمغالاة في أسعار المواد التموينية، ومخالفات التخفيضات والمسابقات التجارية، ومخالفات الوكالات التجارية (أحكام الضمان والصيانة)، ومخالفات محطات الوقود (عدم مطابقة الوقود للمعايير).