“المواطن” توثق بالصور اليوم الأول لـ #منتدى_مسك_العالمي : شبابنا يطمحون للريادة

الأربعاء ١٦ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:٥٩ صباحاً
“المواطن” توثق بالصور اليوم الأول لـ #منتدى_مسك_العالمي : شبابنا يطمحون للريادة

وسط حشد من الخبراء ورياديي الأعمال الملهمين في المملكة العربية السعودية و65 دولة حول العالم، انطلقت أمس بمدينة الرياض فعاليات منتدى “مسك العالمي” في دورته الأولى تحت شعار “القادة الشباب معاً”، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وعلى هامش فعاليات المنتدى، وقعت “مسك الخيرية” مذكرات تفاهم مع خمس جهات محلية وعالمية، فيما حضر المنتدى الذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”، 1500 شاب وفتاة، نصفهم من المملكة العربية السعودية والنصف الآخر من مختلف دول العالم ، وسط مشاركة 130 مختصاً وأكاديمياً من وزراء ومسؤولين ورجال ورواد الأعمال في المجالات العلمية والتقنية والاقتصادية والثقافية والتجارية والرياضية من داخل المملكة وخارجها، يتحدثون عن نجاح مشاريعهم في قوالب مختلفة تحفّز الشباب والفتيات على مواصلة الابتكار والإبداع في مجالات الحياة وقيادة مسيرة التنمية.

منتدى مسك العالمي (4)
أطفال بأحلام كبيرة.. راشدون بإنجازات مدهشة
اعتلى أربعة من الشباب السعودي، منصة منتدى مسك العالمي للحديث عن مبادراتهم ومشاريعهم والصعوبات التي تغلبوا عليها ليحققوا النجاح، وإسهاماتهم في التخطيط لمستقبل بلادهم.
وسرد مهند أبو دية قصة حلمه الكبير الذي بدأ معه منذ صغره بمنافسة توماس أديسون في عدد الاختراعات، والصخرة التي اصطدمت بها آماله مع بدء دراسته الجامعية، عندما تعرض لحادثة أفقدته بصره، مشيراً إلى أنه كان في المستشفى يواجه الألم وتدور في رأسه مئات الأفكار حول طموحاته للمستقبل، فبدأ يراجع خططه، وانطلق من جديد.

منتدى مسك العالمي (14)
وتطرق أبو دية في الجلسة الأولى التي كانت بعنوان: “شباب المملكة العربية السعودية”، إلى الصعوبات والتحديات التي اعترضته، ودفعته لمواجهتها بصبر وثبات فتمكن من دراسة الماجستير في إدارة الأعمال.
لكن أحلامه لم تقف عند هذا الحد، وبدلاً من أن يصنع مليون اختراع كما كان يتمنى قبل إصابته، وضع لنفسه حلماً جديداً وهو تدريب مليون شخص في مجالات الابتكار إذ أسس مركز “اسطرلاب سنتر”، وطبع آلاف النسخ من البرامج التدريبية، وامتد عمله إلى الخليج أيضاً بالتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي، والأمم المتحدة، وسيبدأ الأسبوع المقبل تدريب المبتكرين عبر يوتيوب، ووسائل التواصل الاجتماعي. وتابع: “اخترنا للشركة اسم الاسطرلاب الذي ابتكره الأجداد العرب لتوجيه الرحالة وليكون مشروعنا لتوجيه المبتكرين”.

منتدى مسك العالمي (2)
أما منيرة جمجوم فذكرت أنها كانت تكره الالتزام ببعض الحصص الدراسية المملة في مدرستها الإعدادية، رغم أن نتائجها الدراسية ممتازة، ولذلك فكّرت في طريقة لتغيير نمط التعليم الممل أحياناً، وقررت أن تصبح وزيرة للتعليم، فذهبت إلى والدها وأخبرته بذلك عندما بلغت السادسة عشر من عمرها.
وبدعم من والدها خططت منيرة لحياتها على هذا الأساس، فأصبحت معلمة لتعرف ما يواجهه المعلمون من صعوبات في التدريس والمناهج، ثم سافرت إلى نيويورك لتتخصص في تخطيط المناهج، ثم عادت لتدرس في الجامعة وتقيّم وضع المناهج، وكتبت أول كتاب لها بعنوان “خواطر جريئة عن التعليم في السعودية”، وتخصصت أكثر في مجال التعليم فعملت في مجال الاستشارات التعليمية، وبعدها أسست منيرة شركة “إمكان” لحل المشاكل في مجال التعليم.
وشددت منيرة على أهمية أن يعرف الشاب أو الفتاة المشكلات التي يريد حلها، لينطلق في الحياة ويستطيع توفير المعرفة والخبرات اللازمة لحل تلك المشاكل.

مسك العالمية ‫(35127823)‬ ‫‬

تحديات الصناعة المحلية
وأشارت لطيفة الوعلان مؤسس شركة “يتوق” إلى أهمية الإصرار والمعرفة لبناء اقتصاد قوي، كاشفة عن تجربتها في تأسيس الشركة المتخصصة في صناعة القهوة.
وقالت الوعلان: “البداية كانت في 2011 بالتصنيع خارج المملكة، وكانت المنافسة شديدة واستوعبت أنني إذا أرادت الاستمرار في هذا المجال فيجب نقل التصنيع إلى داخل السعودية”.
وذكرت أنها واجهت تحديات وصعوبات كبيرة لنقل مراحل التصنيع إلى داخل السعودية، لكنها نجحت في ذلك بالإصرار والعمل الدؤوب، لافتة إلى أن شركتها واجهت مشكلة عندما طرحت أحد منتجاتها في السوق، لكن فريقاً من المهندسين السعوديين تمكنوا من حلها وجرى استبدال المنتجات من السوق من دون الاستعانة بأي مصنع خارجي.
وشددت على أهمية بناء القدرات المحلية والتصنيع المحلي لتحقيق الاستدامة الاقتصادية، وبناء اقتصاد قوي، سواء كان ذلك لرجال أعمال أو متخذي القرار.

مسك العالمية ‫(35127822)‬ ‫‬

بيل جيتس: المنتدى يحفّز الابتكار
وتحدث مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس في مقطع فيديو مسجل، عن دور التقنية في بناء مستقبل مشرق للمملكة العربية السعودية والعالم، وأهمية المنتدى في صناعة وتحفيز الابتكار وتنمية المهارات ودعم التوجهات المستقبلية.
وقال بيل جيتس: “لم أستطع الحضور لكن أود تهنئتكم في المنتدى بالحضور الشبابي المهم، وبرؤية المملكة العربية السعودية 2030″، مشيراً إلى ان الشباب في المملكة يشكلون الغالبية المتعلمة التي يعتمد تطبيق الرؤية عليهم، إذ أن لديهم طاقات وإمكانات ليكون لهم وقع وتأثير.
وأوضح أهمية الشراكة مع المملكة في دعم الشباب وإرشادهم لمستقبل أفضل في جميع المجالات.

مسك العالمية ‫(35127825)‬ ‫‬
جو كايسر: مخطط طموح للسعودية
وشدد جو كايسر الرئيس التنفيذي لشركة SIEMENS، على أهمية دور الشباب في مستقبل المملكة العربية السعودية. وقال : “لدينا الكثير من الكنوز، وإمكانات شبابنا المخبأة هي كنز المستقبل”.
ولفت إلى وجود مخطط طموح جداً لمستقبل جميل في السعودية. وتابع: “أنتم المحور الرئيسي لبلدكم، وأنتم ضمن المخطط لمشروعاتنا في السعودية، إذ فتحنا مجالات المعرفة والتدريب في مركزنا بالدمام الذي يقدم الوظائف ويهيئ الشباب لسوق العمل في مجالات تقنية كبيرة”.
وتطرق إلى أن الشركة تبحث عن طرق جديدة لإدارة الابتكار، مؤكداً أهمية توافر الأنظمة الحاضنة للابتكار وتخطي العراقيل التي تواجهها، والتي تكون سبباً في الإبداع.
وأفاد أن “سيمنس” أطلقت مؤخراً وحدة “نيكست47” التي تعمل تحت المجموعة الألمانية، بهدف مواكبة الإبداع واحتضان الأفكار الناشئة، والعمل على تطوير التقنيات بشكل أسرع بالتعاون مع المشاريع الصغيرة الناشئة، لافتاً إلى أن الوحدة سميت بهذا الاسم تبعاً لتاريخ تأسيس الشركة في ألمانيا عام 1847م.
وبيّن أن السوق يتغير باستمرار والخطوات سريعة أكثر مما كانت عليه خصوصاً في المجال التقني، فالحواسيب الآن أسرع 2500 ضعف مما كان عليه في الثمانينات، وعلى الشباب أن يضعوا هذا في اعتبارهم، وتابع: “رواد الأعمال هم الذين سينقلون البلد للمستقبل، وعليهم أن يتسلحوا بالتقنية”.
وقال كايسر: “لم لا يكون الحلم أكبر فالابتكار يحول المملكة إلى مركز عالمي، وسنعمل يداً بيد لأن المملكة تستحق ذلك للقيام بريادة الأعمال إلى مستوى جديد من الابتكار والإبداع”.

مسك العالمية ‫(35127809)‬ ‫‬

بوب دودلي: الشباب أساس نجاح رؤية 2030
وركّز بوب دودلي المدير التنفيذي لشركة BP، خلال جلسة النقاش التفاعلي “استعراض أدوات المستقبل” على أهمية اكتساب الشباب مهارات وأساليب جديدة من أجل الفوز بالثقة في عالم الغد.
وعن رأيه بفرص نجاح رؤية المملكة العربية السعودية 2030″، أكد دودلي أن نسبة النجاح 50 في المئة، ويعتمد نجاحها بشكل أساسي على جيل الشباب ومدى قدرتهم على الابتكار والإبداع في مجالات العمل المتنوعة، مشيراً إلى أهمية الانتباه إلى دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دفع التنمية إلى الأمام، واغتنام الفرص المتاحة في خطط التنمية.

مسك العالمية ‫(35127826)‬ ‫‬مواكبة التغيير والاهتمام بالمجالات التقنية والإبداعية
وفي جلسة “مواكبة اللحظة.. توقع اتجاهات الغد وصناعتها”، طرح مجموعة من المسؤولين والخبراء من بينهم خوزيه باروسو الرئيس التنفيذي لبنك جولد مان ساشز، وأحمد الهنداوي مبعوث أمين عام الأمم المتحدة للشباب، التوجهات الأساسية التي تؤثر بالعالم من حولنا وأهمية ترقب بعض التوجهات، إضافة إلى البحث في بعض الأدوات المتاحة، وكيف أثرت رؤية 2030 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وغيرها من خطط التغيُّر الوطنية والإقليمية على قطاع الأعمال وقادة الغد.
وسأل مدير الجلسة المحرر في CNN جون ديفتريوس، المتحدثين في الجلسة عن كيفية تهيئة الشباب للتطوير والتغيير، وإحداث توازن بين الاقتصاد المحلي وما يحدث حول العالم، وهنا شدد خوزيه مانويل باروسو الرئيس غير التنفيذي في Goldman sachs international، على أهمية مواكبة التغيير والاهتمام بالمجالات التقنية والإبداعية.
وأضاف أن التغيير سريع جداً، والعولمة فتحت المجال لاستخدام التقنية بشكل كبير، لكن يجب الانتباه إلى أن التغيير يجب أن يكون مدروساً ومخططاً.
ولفت جاك أتالي مؤسس ورئيس Positive planet، إلى أهمية هدم الجدران الوهمية بين الأمم، والالتفات إلى كيفية إحداث الفارق في ريادة الأعمال والعلم والتكنولوجيا، مشيراً إلى أهم التحديات تتمثل في الديمغرافيا والتكنولوجيا، إذ سيزيد عدد سكان العالم بليون شخص خلال 15 سنة، وهنا يأتي دور التكنولوجيا في تحسين حياة الكثيرين، إضافة إلى دور النخبة من الشباب الذين يحدثون فارقاً في ريادة الأعمال والعلوم والتكنولوجيا، ولذلك فإن التعليم في هذه المنطقة مهم جداً في هذه المرحلة.

مسك العالمية ‫(35127820)‬ ‫‬
وتطرق مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة أحمد الهنداوي، إلى أهمية دور الشباب في بناء التنمية، لافتاً إلى أن المنطقة تتمتع بإمكانات كبيرة من الشباب الذين يمكن لهم إحداث التغيير وإيجاد الحلول لمشاكل العمل والتنمية.
وقال: “إن الشباب السعودي هم الممثلون الحقيقيون لبلدهم، ونتمنى أن نجد منهم الكثير في الأمم المتحدة”، مؤكداً أن للشركات للصغيرة أهمية كبيرة إضافة إلى دعم الحكومات للتوجهات التي تصب في مصلحة الشباب.
وأوضح أن مشاريع الأمم المتحدة في السعودية تدعم وتساند العمل التطويري والشراكات التي تستثمر في طاقات الشباب.
وأضاف أن سكان المنطقة العربية يمثلون 5 في المئة من سكان العالم، ويحتاجون إلى 60 مليون وظيفة في الاعوام القادمة، وهو ما يمثل تحدياً.

مسك العالمية ‫(35127812)‬ ‫‬
تأثير الابتكار على الجيل الجديد
ولفت جون تشامبرز المدير التنفيذي لشركة Cisco، إلى أهمية الابتكار في حياة الشعوب، وكيفية تأثيره على الجيل الجديد، وتطوير حياتهم المهنية.

مسك العالمية (2)
استثمار الهوايات
وقدّم الخبيران سولومون تشوي المدير التنفيذي والمؤسس لشركة 16 Handles، وبدر العقيلي مؤسس شركة Pick، عرضاً لتجارب أشخاص حولوا مواهبهم إلى نجاحٍ تجاري وتخطوا العقبات التي واجهتهم، وذلك خلال ورشة عمل “استثمار الهوايات في الأعمال التجارية”.
وأفرد منتدى مسك العالمي، ورشة عمل عن “الوضع الجديد لنظام ريادة الأعمال العالمي”، ناقش خلالها كل من جو لونسديل مؤسس شركة Palantir، وجونثان أورتمانس مؤسس الأسبوع العالمي لريادة الأعمال (GEW) ما يحمل المستقبل لرواد الأعمال، وكيف يسهم تعزيز بيئة ريادة الأعمال في البلدان والدول في مساعدة الأمم على النهوض.
وتطرقت ورشة عمل “لماذا تفشل المفاهيم: إلى كيفية نجاح بعض رواد الأعمال المتميزين في تطوير بيئة لريادة الأعمال، فيما ناقشت أخرى كيفية إسهام تطبيقات الأجهزة المحمولة في تجديد العالم، وكيف نتفاعل معها.
وتهدف مؤسسة “مسك الخيرية” من إطلاق هذه المبادرة الشبابية، إلى إيجاد منصة دولية شبابية لتبادل المعرفة واستعراض تجاربهم الناجحة عن قرب للوصول إلى نتائج وتوصيات ومبادرات تصب في تنمية وتطوير الطاقات الشبابية، بما ينعكس إيجاباً على الأوساط الشبابية في المملكة العربية السعودية من جانب، وإثراء الجهود الدولية الساعية إلى تطوير وتمكين الشباب على المستوى العالمي من جانب آخر.

منتدى مسك العالمي (1) منتدى مسك العالمي (6) منتدى مسك العالمي (7) منتدى مسك العالمي (9) منتدى مسك العالمي (10) منتدى مسك العالمي (15) منتدى مسك العالمي (16)

مسك العالمية ‫(35127816)‬ ‫‬

منتدى مسك (8) منتدى مسك (4) منتدى مسك (6) منتدى مسك (7) منتدى مسك (5) منتدى مسك (9) مسك العالمية ‫(35127821)‬ ‫‬ مسك العالمية ‫(35127828)‬ ‫‬ منتدى مسك العالمي (17) منتدى مسك العالمي (18) منتدى مسك العالمي (19)

مسك العالمية (4) منتدى مسك العالمي (3)

مسك العالمية ‫(35127813)‬ ‫‬ مسك العالمية ‫(35127814)‬ ‫‬ مسك العالمية ‫(35127810)‬ ‫‬

مسك العالمية ‫(35127824)‬ ‫‬ مسك العالمية (1)

مسك العالمية ‫(1)‬ مسك العالمية (4)