بالصور.. 5 مسرحيات و10 فرق استعراضية بمهرجان مسرح الطفل بالرياض

الخميس ٣ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ١:١٠ مساءً
بالصور.. 5 مسرحيات و10 فرق استعراضية بمهرجان مسرح الطفل بالرياض

المواطن – الرياض

تنطلق الخميس المقبل فعاليات مهرجان مسرح الطفل بمدينة الرياض التي تنظمها الوزارة ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، برعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي بمركز الملك فهد الثقافي.

وأوضح مدير عام المهرجان المخرج المسرحي خالد الباز أن المهرجان سيستمر على مدى ثلاثة أيام، من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة ليلاً، وحرص على تقديم العديد من الفعاليات المتنوعة التي تستهدف اكتشاف وتنمية مهارات الأطفال.

وأضاف الباز أن المهرجان يتضمن خمسة عروض مسرحية هي، مسرحية (كان يا ما كان) من تأليف كريم صلاح الدين، وإخراج عبدالغني حادي وتقدمها فرقة أصدقاء الماسات الزرقاء، ومسرحية (مملكة الألوان) من تأليف سلطان النوه، وإخراج محمد الحمد وتقدمها جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، ومسرحية (المهرجان) التي قام بتأليفها محمد العقار من إخراج خالد الخميس وتقدمها فرقة رتاج المسرحية، إضافة لمسرحية (مكران والسندباد) تأليف الدكتور علي العاقول، وإخراج ماهر الغانم – فرقة مواهب المسرحية، كما تشارك فرقة أبو الفنون المسرحية بمسرحية (الأقزام) من تأليف وإخراج علي الأسمري.

ولفت الباز إلى أنه ستشارك في المهرجان عشر فرق أطفال استعراضية تضم فرقة دريمز، وفرقة أصدقاء الماسات الزرقاء، وفرقة أطفال الأحلام، وفرقة شذرات الإنشادية، وفرقة فتيات مبدعة، وفرقة زهرات عالم جمولي الاستعراضية، وفرقة زهرات الرياض، وفرقة الأرجوان الاستعراضية، وفرقة روفان الاستعراضية، وفرقة ماسات، إضافة إلى معرض بعنوان “واحة الطفولة” الذي تقدم من خلاله الجمعيات والمؤسسات المهتمة بالطفل آخر مشروعاتها في هذا الاتجاه، كما يحوي المهرجان ديوانية للأطفال يتحاورون فيها بعفوية حول القضايا التي تهمهم تحت إدارة الطفلة وله السحيم.

وبيّن الباز أن وكالة الثقافة حرصت على إدراج الجوانب التدريبية في المهرجان ومن ذلك تقديم ورشة تدريبية للأطفال والأهالي تقدمها د.سارة العبدالكريم الأستاذ المساعد بكلية التربية بجامعة الملك سعود بعنوان (أدب الأطفال ومسرح الطفل) وتشمل محاور الورشة واقع مسرح الطفل بالمملكة العربية السعودية، وأسباب ضعف وجود مسرح الطفل بالمملكة العربية السعودية، وفوائد المسرح على الطفل والمجتمع، وعلاقة المسرح بأدب الطفل، ودور المجتمع والأجهزة الحكومية والأهلية في تغيير واقع مسرح الطفل.

وأضاف أن المهرجان حرص على توفير أركان وفعاليات فنية متنوعة، كركن الرسم والتلوين وركن الأعمال الفنية وركن الطباعة ضمن جناح الطفل. كما ستقدم خلال المهرجان عروض الشخصيات الكرتونية، من إخراج الدكتور نايف فايز، وديوانية الأطفال، التي تحتوي على لقاءات حوارية مفتوحة للأطفال، وتقدمها الطفلة وله السحيم.

 

أطفال الأحلام_1 المهرجان زهرات الرياض ماسات مكران والسندباد مملكة الألوان