تحذير.. الأكل أثناء مشاهدة التليفزيون يهدد صحة الأطفال

الثلاثاء ٨ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ١١:٠٧ صباحاً
تحذير.. الأكل أثناء مشاهدة التليفزيون يهدد صحة الأطفال

المواطن – نت

يخطئ كثير من الآباء والأمهات بترك أطفالهم أمام التلفاز لساعات طويلة، مما يسبب أضراراً نفسية وصحية على المدى الطويل.

وأظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الأسر التي تتناول وجبتها الرئيسية أثناء مشاهدة التليفزيون تزيد احتمالات تناولها لطعام غير صحي ويقل استمتاعها بالوجبات عن الأسر التي تتناول العشاء بعيداً عن شاشة التليفزيون.

وقال الباحثون في دورية “أبيتيت” إن هذا ينطبق أيضاً على الأسر التي تتناول الطعام والتليفزيون مفتوح دون أن تركز على ما يعرض.

وقالت أماندا تروفهولز التي قادت فريق البحث في رسالة إلكترونية “تحمى الوجبات الأسرية الكثير من الجوانب المتعلقة بصحة الأطفال” مضيفة أن الآباء يمكنهم استغلال هذا الوقت لمتابعة الأطفال وتعليمهم كيفية تحديد مقدار طعامهم.

وقالت تروفهولز الباحثة في جامعة مينيسوتا في منيابوليس :”تشغيل التليفزيون أثناء تناول الأسرة الطعام قد يقلل فرص التواصل بين أفراد الأسرة ويضعف الآثار الوقائية للوجبة.”

ومن أجل كشف الصلة بين مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الوجبات واحتمالات الإصابة بالسمنة لدى الأطفال حلل فريق البحث تسجيلات مصورة تخص 120 أسرة لديها أطفال في المرحلة العمرية ما بين ستة أعوام و12 عاماً .

وقيم الباحثون مدى توافر العناصر الصحية في الوجبات نفسها وما إذا كانت الأسر تشاهد التلفزيون أثناء تناول الطعام أم لا وأجواء تناول الوجبة.

وتبين أن ثلث الأسر لا تشاهد التليفزيون أثناء تناول الوجبتين وأن نحو ربع الأسر تشاهد التليفزيون أثناء تناول وجبة واحدة فقط و43 بالمئة من الأسر تشاهد التلفزيون أثناء تناول الوجبتين.

وكشفت الدراسة أن الأسر التي لا تشاهد التليفزيون أثناء تناول الطعام تناولت طعاماً صحياً أكثر بشكل ملحوظ مقارنة بالآخرين، وكذلك تناولت الأسر التي تشغل التليفزيون دون الاهتمام بمتابعته طعاماً صحياً أكثر من الأسر التي تتابع التليفزيون أثناء تناول الوجبات.