جدل حول تعميم حل خلافات العمل بمستشفى في الباحة .. وقانوني : شرط فاسد

الثلاثاء ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ١٠:١١ صباحاً
جدل حول تعميم حل خلافات العمل بمستشفى في الباحة .. وقانوني : شرط فاسد

المواطن – عبدالعزيز الشهري – الباحة

حالة من الانقسام أحدثها تعميم أصدره المدير التنفيذيّ لمستشفى الملك فهد بالباحة حول آليّة حلّ الخلافات في العمل، ورأى المؤيّدون أنّ بيئة العمل قد لا تخلو من الخلافات معتبرين التعميم آليّة أخويّة لتقريب وجهات النظر. في حين رأى آخرون أنّ المستشفى يتبع لوزارة حكوميّة وبها آليّة محدّدة للخلافات التي يكون حلّها بالنظام وليس تبعًأ للأهواء أو العواطف، لاسيّما وأنّ التعميم قد خُتِم بعبارة (حكم لجنة التحكيم نهائيّ غير قابل للطعن)، أي إنّ ذلك قانونًا ملزمًا وليس حلًّا أخويًّا، وهو بذلك همّش أو ألغى عمل إدارة المتابعة والإدارات القانونيّة المعنيّة بهذه الأمور.

وكان التعميم الموقّع من المدير التنفيذيّ بمستشفى الملك فهد بالباحة في 9 صفر الحاليّ، والموجّه لرؤساء الأقسام – وقد حصلت ” المواطن ” على صورة منه – قد وضع 4 آليات لحلّ الخلافات في العمل وهي كالتالي:

الآليّة الأولى: المناقشة مع رئيس القسم، وإذا لم يتمكّن من حلّ الخلاف خلال 48 ساعة يُحال الى الوسطاء.

الآلية الثانية: يجب على الوسطاء ( وهم 8 ما بين أطباء وفنّيّين وممرّضين وإداريّين ) حلّ الخلاف خلال 3 أيّام عمل، وإلّا تكون الآليّة الثالثة

الآليّة الثالثة : يجب على مدير إدارة الموارد البشرية حلّ الخلاف خلال 3 أيام عمل، وإلّا يُحال إلى المدير التنفيذيّ لتشكيل لجنة تحكيم وهي الآليّة الرابعة.

الآليّة الرابعة : حلّ الخلاف بالاحتكام، حيث تقوم لجنة التحكيم بمراجعة الخلاف والتوصّل إلى حكم خلال 15 يوم عمل ، وحكم لجنة التحكيم نهائيّ غير قابل للطعن.

” المواطن ” عرضت التساؤلات على الناطق الإعلاميّ لصحّة الباحة ماجد الشطي الذي قال: إنّ  سياسة شكاوي الموظّفين وحلّ الخلافات  هي إحدى معايير “السباهي” ( المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحّيّة) وليست اجتهادًا من إدارة المستشفى إنّما هي من معايير متطلّبات الجودة الأساسيّة، والهدف منها رفع الخلافات من خلال القنوات الرسميّة داخل المنشأة، دون تدخل الإدارات القانونيّة مبدئيًّا، والمشاركه بحسن النية في عمليّة حلّ الخلافات.
وأضاف أنّه في حال عدم الوصول الى حلّ يرضي جميع الأطراف حينذاك لهم الحقّ في استئناف القرار بالطرق الأخرى المعتمدة. مذكّرًا بأنّ هذا الإجراء لا ينافي دور أو مسؤوليّات إدارة المتابعة والإدارات القانونيّة بالمستشفى .

ومن جانبٍ قانوني أكد المحامي والمحكم عبدالكريم بن سعود القاضي فساد هذا الشرط وأن ذلك مخالف لنظام التحكيم قائلاً : المخالفات والخلافات الإدارية لايشملها نظام التحكيم والا الجنائية والسب والشتم داخل الدائرة والاحتكام لها باطل لاينفذ ، وبالتالي فهذا الشرط يعتبر شرط فاسد

وأضاف: التحكيم يأتي في صورة مشارطة بين الطرفين المتنازعين والمختلفين بالإتفاق عليه ولا يأتي في صورة تعميم  ووروده في شكل تعميم مخالف المادة 1 من نظام التحكيم ونصها ” اتفاق التحكيم هو اتفاق بين طرفين أو أكثر على أن يحيلا إلى التحكيم جميع أو بعض المنازعات المحددة التي نشأت أو قد تنشأ بينهما في شأن علاقة نظامية محددة، تعاقدية كانت أم غير تعاقدية، سواءً أكان اتفاق التحكيم في صورة شرط تحكيم وارد في عقد، أم في صورة مشارطة تحكيم مستقلة.