عسيري: الهدنة في اليمن لن تُمدد وخروقات الحوثي تجاوزت الحصر

الأحد ٢٠ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٢:٠٧ مساءً
عسيري: الهدنة في اليمن لن تُمدد وخروقات الحوثي تجاوزت الحصر

المواطن – الرياض

قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اللواء أحمد عسيري، إن عدد الخروقات التي ترتكبها قوات الحوثي والرئيس المخلوع لوقف إطلاق النار المقرر لمدة 48 ساعة باليمن “تجاوز الحصر”.

وأضاف عسيري لـ”شبكة سي إن إن” أن التحالف يُعلم بشكل فوري كافة الأطراف الدولية بالوضع القائم، موضحاً أن القوات ترد على مصادر النيران لحماية المدنيين، متوقعاً ألا تتمدد الهدنة بعد انتهائها بحال استمر الوضع القائم.

وكان عسيري قد كشف بالأمس عشرات الخروقات منذ الساعات الأولى للتهدئة قائلاً: “ما عدنا نحصي الخروقات فقد باتت تتجاوز الحصر. اليوم اعترضنا صاروخين بالستيين باتجاه مركز قيادة القوات بمأرب، واعترضنا ثلاثة السبت، وبالتالي نحن أمام خمسة صواريخ بالستية خلال وقف إطلاق النار. أي أنه لا يمكننا الحديث عن وجود هدنة على الأرض.”

وتابع عسيري: “التحالف العربي استجاب لرغبة الحكومة اليمنية والمجتمع الدولي وأعلن الهدنة، ولكن أي هدنة دون وجود مراقبة على الأرض غير مجدية لأننا أمام مليشيات مسلحة.”

وأكد عسيري وضع التحالف لكافة القوى الدولية في أجواء ما يجري على الأرض منذ إعلان الهدنة قائلاً: “لقد أعلمنا أمريكا وبريطانيا، وهما على رأس الجهات الراعية لهذه الهدنة، وكذلك مجموعة الـ18 والأمم المتحدة بالوضع الميداني والخروقات لحظة بلحظة على الأرض وكل المعلومات حول الأحداث تصل إليهم عبرنا بشكل فوري.”

ولفت إلى أن قوات التحالف ترد على مصادر النيران بشكل منسجم مع بيانها الذي أعلنت فيه التهدئة.

وأكد عسيري: “الرد الميداني متوفر على مصادر النيران وإلا سيكون معنى ذلك أننا تخلينا عن حماية المدنيين وكذلك عن حماية القوات التي ندعمها على الأرض وتركناها تحت وطأة هجمات المليشيات.”