أسوأ 8 عادات تضر بعينك .. بينها العدسات

أسوأ 8 عادات تضر بعينك .. بينها العدسات

الساعة 1:06 صباحًا
- ‎فيحصاد اليوم, صحة وطب‎
3105
0
طباعة
عين
المواطن- الرياض

  ......       

صحة العين وسلامة النظر نعمة لا يمكن الاستهانة بها، وعادات يومية نقوم بها ربما تضر بهذه النعمة دون وعي كاف منا. لذلك أعد موقع “نت دكتور” البريطاني قائمة بأسوأ 8 عادات نقوم بها وتضر عيوننا.

1- تجاهل الصداع 

إذا كنت تعاني من الصداع، فالأمر يستحق زيارة الطبيب لأن الصداع ربما يكون مرتبطا بمشكلة في العين. إذا كنت تستخدم الكمبيوتر لفترات طويلة فربما تعاني من إجهاد العين الرقمي حتى إذا كنت تشعر بأن نظرك جيد ولا تشعر بشيء.

2- الاستخدام المفرط لشاشات الأجهزة الإلكترونية

معظمنا يحدق يوميا ولوقت طويل في شاشات الأجهزة الإلكترونية لقراءة أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني كجزء من العمل اليومي أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يجهد العين جدا. ولهذا يقول أطباء العيون إنهم يواجهون مشكلات عين “وبائية” نتيجة الاستخدام المفرط لهذه الشاشات، وينصحون من هو مضطر للقيام بذلك أن يفحص عينه بشكل دوري.

3- تجاهل مشكلات العين

أحد أهم عوامل الإصابة بإجهاد العين الرقمي هو جفاف العين. أشارت الدراسات إلى أن معدل رمش العين عند استخدام الكمبيوتر يقل 5 مرات. ويعتبر الرمش مهم جدا للحفاظ على رطوبة العين، حيث كلما قلت الرطوبة، زاد احمرار العين وأصبحت الرؤية غير واضحة. وتزيد مشكلة جفاف العين عند الموظفين أو العمال الذين يعملون في بيئات ذات حرارة مرتفعة أو مكيفة الهواء. وينصح باستخدام قطرات للعين مخصصة لمعالجة الجفاف.

4- وضع العدسات اللاصقة فترات طويلة

إذا كنت تستخدم العدسات الطبية فتأكد أنك لا تضعها وقتا أطول مما ينبغي. ومن المهم أيضا أن تتأكد من أنك تستخدم نوع العدسات المناسب لعينك. لا تنم أبدا بالعدسات إلا في حالة أنها مصممة للنوم بها.

5-استعارة عدسات أو نظارات أشخاص آخرين

ربما تشعر أن رؤيتك تحسنت قليلا عند تجربة نظارات أو عدسات شخص آخر، لكن هذا ليس جيدا بالنسبة لك. استعارة عدسات أو نظارات أشخاص آخرين لا تضر عينك بصورة مباشرة، لكن يمكن أن تسبب إجهادا بصريا، فضلا عن أنه من الممكن إصابتك بعدوى.

6- وصف الدواء لنفسك

إذا شعرت أنك في حاجة إلى نظارات قراءة، لا تشتر نظارات قراءة جاهزة من أي بائع، فهذا النوع من النظارات يعتمد على أن عينيك الاثنتين نفس القياس والقدرة على النظر وهو أمر نادر جدا. وضع هذا النوع من النظارات يمكن أن يسبب الإجهاد البصري وإجهاد العين الرقمي ما يتسبب في صداع وإرهاق. قم بزيارة أقرب طبيب عيون لتحديد النظارات المناسبة لعينك.

7-استخدام نظارات وعدسات قديم

ينبغي عليك مراعاة تجديد النظارة أو العدسات كل فترة؛ حيث تتغير الرؤية، خصوصا إذا كنت تستخدم الكمبيوتر بانتظام ولفترات طويلة.

8-وضع عدسات مخدوشة

تأكد من نظافة العدسات وأنها خالية من أي خدوش قبل وضعها في عينك، لأن عدم الاهتمام بذلك قد يؤدي إلى مشكلات مع الأضواء الساطعة، وخصوصا أثناء قيادة السيارة ليلا أو في المناخ الشتوي، ما يسبب إجهاد العين.


قد يعجبك ايضاً

عادات صباحية هامة تغير مسار حياتك للأفضل

المواطن – نت تنصح لورا انديركام المختصة في