استطلاع: 80%من السعوديين سبق لهم السفر لغرض السياحة

استطلاع: 80%من السعوديين سبق لهم السفر لغرض السياحة

الساعة 2:50 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2125
0
طباعة
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني

  ......       

المواطن – الرياض
أجرى المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في شهر ذو القعدة 1437هـ (أغسطس 2016م) استطلاعاً بعنوان (اتجاهات السعوديين نحو السياحة الداخلية)، حيث شمل الاستطلاع عينة عشوائية من مختلف مناطق المملكة بلغت (1083) فرداً جاءت نسبة الرجال (68%) من عينة الاستطلاع ، وبلغت نسبة النساء (32%) وجاء دخل أفراد العينة بنسبة أعلى لمن دخلهم الشهري من خمسة آلاف إلى عشرة آلاف ريال حيث بلغت (26%) ، ونسبة (20%) لمن دخلهم الشهري (من 10 إلى 15 ألف ريال) بينما (15%) منهم لديه دخل أعلى من خمسة عشر ألأف ريال.

وقد جاءت أبرز نتائج الاستطلاع كالتالي:
أظهرت نتائج الاستطلاع أن (80%)من السعوديين سبق لهم السفر لغرض السياحة.
(42%) من أفراد العينة سبق لهم السفر بغرض السياحة داخل وخارج المملكة. بينما (29%) سافروا لغرض السياحة الداخلية فقط، و (11%) سافروا لغرض السياحة الخارجية.

و توضح النتائج أن (44%) من السياح السعوديين يقضون فترة اسبوع إلى اسبوعين في وجهاتهم السياحية، و (23%) يفضلون قضاء فترة أقل من أسبوع.

(67%) من عينة الاستطلاع يفضلون السفر لغرض السياحة مع الأسرة، و (12%) مع الأصدقاء ، ثم السفر منفرداً بنسبة (3%).

جاءت مراكز التسوق لرواد السياحة الداخلية كاختيار أول بنسبة (45%) واحتلت المدن الترفيهية المرتبة ثانياً بنسبة (42%) ثم الآثار التاريخية بنسبة (22%) تليها المهرجانات الثقافية بنسبة (18%) وأخيراً حضور المؤتمرات العلمية بنسبة (6%).

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن (44%) من الذين يفضلون السياحة الداخلية، سافروا بمعدل 1 – 5 مرات خلال خمس السنوات الماضية. بينما (38%)من رواد السياحة الخارجية سافروا بمعدل 1 – 5 مرات خلال خمس السنوات الماضية .

توضح النتائج أن (36%) من الذين يرتادون السياحة الداخلية يفضلون الإقامة في الفنادق ، في حين أفاد (35%) أنهم يفضلون الشقق المفروشة.
وجاءت درجة الموافقة حول تحديات السياحة الداخلية في المملكة بنسبة أعلى لغلاء الأسعار في المناطق السياحة الداخلية بلغت (73%)من عينة الاستطلاع ، يليها ثانياً قلة عدد أماكن الجذب السياحي بنسبة (60%) ثم ضعف التسويق للسياحة الداخلية ثالثاً بنسبة (59%) وتساوت العوامل الأخرى مثل قلة الأنشطة والفعاليات والبرامج الترفيهية ، وضعف البنية التحتية بنفس النسبة حيث بلغت (53%).
(78%) من عينة الاستطلاع يرون أن السياحة الداخلية تسهم في زيادة التواصل الاجتماعي مع الآخرين. بينما يتفق (75%) أنها تسهم في توفير فرص العمل والحد من البطالة ، كما وافق ايضاً (75%) على أنها تدعم إحياء الفنون التقليدية والصناعات المحلية. اضافة إلى ذلك أكد (70%) أن السياحة الداخلية تقلل من معدل إنفاق السعوديين في الخارج لأغراض السياحة.
أما فيما يتعلق بتحسين تطوير السياحة الداخلية فقد جاءت درجة الموافقة عالية جداً للمقترحات التي تم عرضها على أفراد العينة حيث وافق (80%) منهم على أن الاهتمام بجودة الخدمات السياحية المقدمة يأتي كأولوية بالنسبة لهم، بينما وافق (80%) ايضاً على أهمية تسهيل الاستثمار في قطاع السياحة الداخلية. وأشار (79%) من عينة الاستطلاع إلى أن الاهتمام بإجراء الأبحاث والدراسات السياحية من الوسائل المهمة لتطوير قطاع السياحة في المملكة ، أضافة إلى الموافقة على الاهتمام بالفعاليات الترفيهية المصاحبة ، وايجاد التشريعات والقوانين التي تسهم في تفعيل السياحة بنسبة متساوية بلغت (78%).


قد يعجبك ايضاً

سفارتنا في البرتغال: الركاب السعوديون على طائرة الخطوط القطرية بخير

المواطن – واس تلقت سفارة خادم الحرمين الشريفين