افتتاح فعاليات الأيام الثقافية لجمهورية قيرغيزستان في #المملكة

افتتاح فعاليات الأيام الثقافية لجمهورية قيرغيزستان في #المملكة

الساعة 1:01 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3895
0
طباعة
وزير الثقافة والإعلام يفتتح فعاليات الأيام الثقافية لجمهورية قيرغيزستان في المملكة

  ......       

المواطن – واس

افتتح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عادل بن زيد الطريفي، وبحضور وزير الثقافة والإعلام والسياحة في جمهورية قيرغيزستان، توقو بايقازاقوف، فعاليّات الأيّام الثقافية لجمهورية قيرغيزستان في المملكة، وذلك في مركز الملك فهد الثقافيّ بالرياض.
وأكّد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي خلال كلمة ترحيبيّة ألقاها في حفل الافتتاح أنّ التعاون الثقافيّ يشكِّل جسرًا في دعم العلاقات السياسيّة والاقتصاديّة والعلميّة، بين جمهوريّة قيرغيزستان الشقيقة، والمملكة العربيّة السعوديّة التي تتشرّف بإقامة هذه الفعاليّة على أرض المملكة، ملتقى الأشقّاء، بدعم حثيث توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسموّ وليّ العهد وسموّ وليّ وليّ العهد – حفظهم الله.
وأشار الوزير الطريفي: “إلى أنّ هذه التظاهرة الثقافيّة لجمهوريّة قرغيزستان في المملكة، تأتي في إطار التعاون الثقافيّ القائم بين البلدين الشقيقين، وتجسّد مستوى العلاقات التاريخيّة بينهما، إذ إنّ الشعبين السعوديّ والقرغيزيّ، يجمعهما إرث ثقافيّ على مدى العصور، وحاضرهما ينفتح على أسس ومبادئ مشتركة، هدفها حماية هويّتنا الإسلاميّة، والتمسّك بالقيم الثقافيّة الأصيلة لكلّ منهما”.
ورحّب الدكتور عادل الطريفي بضيوف المملكة في بلدهم الثاني، متمنيًّا أن يتعمّق هذا التعاون الوثيق، وأن تتوسّع آفاقه، وأن يشمل كلّ المجالات التي تعود بالنفع على الشعبين السعوديّ والقرغيزيّ، بما في ذلك التعاون الإعلاميّ والثقافيّ، الذي يعدّ جسرًا لا غنى عنه، للتعارف والإثراء المتبادل بين البلدين الشقيقين.
من جانبه، قال وزير الثقافة والإعلام والسياحة القيرغيزي، توقول بايقازاقوف، خلال كلمته في حفل الافتتاح: إنّ إقامة فعاليّات الأيّام الثقافيّة تتزامن مع اكتمال 25 عاما لاستقلال الجمهوريّة القرغيزية والعامّ التاريخيّ والثقافيّ للجمهوريّة بموجب قرار فخامة الرئيس، ألمازبيك أتامباييف.
وأكّد أنّ إقامة فعاليات الأيّام الثقافيّة لبلاده بالمملكة العربيّة السعوديّة، لأوّل مرّة، دلالة على أنّ العلاقات بين البلدين الشقيقين تنتقل إلى مرحلة جديدة من تاريخهما.

وأشار معالي الوزير قازاقوف إلى أنّ الثقافة مرآة الشعوب وعماد الدول، وهي تحافظ على ميّزة الشعب وتعتبر كذلك منبع الثروة الإنسانيّة، والثقافة من أهمّ المصادر التي تسهم في تطوير البلد، وتؤثّر في بناء المجتمع القويّ، وهي وسيلة قويّة لتوحيد الأمم المختلفة من كلّ العالم.
ورحّب الوزير قازاقوف، بالحضور في حفل الافتتاح وبقية أيّام الفعاليات التي تحتضنها المملكة، مؤكّدًا في ذات الوقت أنّ إقامة فعاليّات الأيّام الثقافيّة، يأتي تنظيمها تحت رعاية واهتمام كبيرين من قبل وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربيّة السعوديّة، وسفارة الجمهوريّة القرغيزية لدى المملكة.
بعد ذلك، شاهد الحضور عددًا من العروض الفنّيّة والثقافيّة من الفلكلور القيرغيزي والعديد من الأفلام والفنون الجميلة، وفيلمًا وثائقيًّا يحكي العادات والتقاليد الثقافيّة لجمهوريّة قيرغيزستان ويبرز عددًا من الملاحم التاريخيّة التي تعدّ قيمًا ثقافيّة وفنّيّة بالبلاد.
وقد دشّن وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الثقافة والإعلام والسياحة في جمهوريّة قيرغيزستان، توقو بايقازاقوف ، على هامش الفعاليّات المعرضَ الفنّيَّ لجمهوريّة قيرغيزستان،الذي يحتوي على أبرز الفنون التراثيّة واللوحات الفنيّة، وصور فوتوغرافيّة تعكس الثراء الثقافيّ.
حضر حفل الافتتاح، عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة لدى المملكة ومسؤولي الملحقيّات الثقافيّة والمكاتب التابعة لها، وعدد من المسؤولين في وزارة الثقافة والإعلام، وجمع من المثقّفين والإعلاميّين.
وستستمرّ برامج فعاليّات الأيّام الثقافيّة اليوم بمركز الملك فهد الثقافيّ، قبل أن تنتقل إلى محافظة جدّة. حيث ستُختتم فعاليّات الأيّام الثقافيّة لجمهوريّة قيرغيزستان بمنطقة جدّة التاريخيّة، يوم السبت المقبل، وسيشهد زوار المنطقة التاريخيّة العديد من الفعاليّات الثقافيّة والفنّيّة.


قد يعجبك ايضاً

تمديد العقوبات يستفز إيران وتهاجم أمريكا

المواطن – وكالات استمرت إيران في هجومها الكلامي