السعودية للكهرباء: توطين صناعة الموصلات وملحقاتها بداية العام القادم

السعودية للكهرباء: توطين صناعة الموصلات وملحقاتها بداية العام القادم

الساعة 11:41 صباحًا
- ‎فيأخبار 13 منطقة, المراسلون, حصاد اليوم
2320
0
طباعة
كهرباء 1

  ......       

المواطن – وليد الفهمي – جدة

وقّعت الشركة الوطنية لنقل الكهرباء إحدى الشركات المملوكة للشركة السعودية للكهرباء عدداً من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع شركات يابانية وكورية بهدف تقديم الدعم الفني اللازم لأنشطة الصيانة والتدريب وتطوير وتوحيد المواصفات، إضافة إلى بحث سُبل تحويل العلاقة الاستراتيجية التي تربط بين الشركة وكبار المُصنعين العالميين لأنظمة ومعدات نقل الكهرباء من الإطار التقليدي، إلى شراكة صناعية تعمل على جعل المملكة محوراً رئيسياً لصناعات الجهد العالي والفائق على مستوى الشرق الأوسط.

أوضح ذلك المهندس محمد الرفاع نائب الرئيس للهندسة بالشركة الوطنية لنقل الكهرباء، مشيراً إلى أن الزيارة شهدت جولات مباحثات هامة مع 4 شركات عالمية في مجال الصناعات الكهربائية، سعت إلى تنمية العلاقات الاستراتيجية معها، والعمل على نقل الخبرات والتكنولوجيا المتقدمة في مجال الصناعات الكهربائية إلى المملكة، وكذلك تدريب منسوبي الشركة على هذه التكنولوجيا.

كما تم بحث الفرص الاستثمارية الجديدة التي طرحتها الشركة لتصنيع مكونات شبكة ومحطات نقل الكهرباء للمملكة.

وبيّن الرفاع أن شركة ميتسوبيشي اليابانية كانت أولى محطات الوفد، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم معها يتم بمقتضاها قيام ميتسوبيشي بتقديم الدعم الفني لنشاط الصيانة والتدريب وتطوير وتوحيد المواصفات وغيرها للشركة، كما تم بحث رغبة الشركة اليابانية للمشاركة في عقود الشراء المستقبلية والمنافسة كمقاول تنفيذي لمشاريع محطات وشبكات النقل.

وعقد الوفد أيضاً عدداً من جلسات المباحثات مع شركة هيتاشي اليابانية وتم الاتفاق خلالها على القيام ببرنامج صيانة شامل لمحطات النقل التي نفّذتها الشركة بالمملكة، إضافة إلى توجيه الدعوة لهم للمشاركة في مؤتمر “سيجري الخليج” ، لشرح تجاربهم وخبراتهم في كيفية بناء فرق العمل الخاصة بالمواصفات العالمية لشبكة النقل ومكوناتها، حيث يتمتعون بخبر مميزة في هذا المجال.

وأضاف الرفاع أن الوفد انتقل بعد ذلك إلى كوريا الجنوبية حيث عقد مباحثات مع شركة هونداي وقام بتوقيع مذكرة تفاهم تستهدف رفع كفاءة الاستثمار وتحسين كفاءة فاعلية تشغيل وصيانة الأصول ونقل المعرفة وتطوير الكفاءات الفنية والهندسية.

كما أبدت الشركة الكورية رغبتها في توطين التقنية المتقدمة لديها في مجال الصناعات الكهربائية بالمملكة ووعدت بتسليم دراسة جدوى مُفصلة عنها خلال الفترة القادمة، إضافة لذلك فقد قام الوفد بزيارة لشركة تيهان وهايسونج والقيام بجولة في إحدى المحطات الذكية ونفق للكابلات الأرضية جهد 345 ك. ف، كما تم التوصل معهم لخطة عمل للبدء الفعلي في توطين صناعة موصلات الكابلات وملحقاتها من خلال إنشاء مصنع متخصص في المدينة الصناعية الثانية بالرياض على أن يبدأ مراحل التصنيع مطلع العام القادم إن شاء الله.


قد يعجبك ايضاً

بـ 90 ألف تغريدة يوميًا.. وسائل التواصل جندت 80% من الإرهابيين

المواطن – أبها واصل المؤتمر الدولي الثاني “الإعلام