العيسى: مستمرون في تطوير المناهج تنفيذًا لـ #رؤية_السعودية_2030

الأحد ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٦:٤٢ مساءً
العيسى: مستمرون في تطوير المناهج تنفيذًا لـ #رؤية_السعودية_2030
المواطن – حسن عسيري – الرياض
أكد وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، مضي وزارة التعليم في التطوير المستمر للمناهج الدراسي تحقيقًا لمتطلبات تنفيذ برنامج التحول الوطني 2020، وما يحقق رؤية المملكة 2030، وبما يواكب التطورات والتوجهات العالمية.
جاء ذلك خلال رعايته اليوم الأحد حلقة النقاش الاستشرافية الأولى عن التوجهات العامة للمناهج في ضوء رؤية المملكة 2030 والاتجاهات العالمية الحديثة، التي تنظمها وكالة الوزارة للمناهج والبرامج التربوية، بحضور قرابة خمسين خبيرًا تربويًّا وخبيرة تربوية، من منسوبي الوزارة ومن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وبعض مديري التعليم.
وثمن العيسى، خلال حديثه مع المشاركين في حلقة النقاش، الجهود الكبيرة التي تقوم بها وكالة المناهج، كما قدم شكره للمشاركين في الورشة.
وقال العيسى: إن الوزارة تسعى لتسهيل عملية التعلم وذلك من خلال استفادة المعلم والمتعلم من كل وسائل المعرفة المتنوعة، مما يجعل العملية التعليمية مشوقة، من خلال الخروج من البيئة التقليدية إلى بيئة أوسع تتيح لهم المشاركة في البرامج والمناشط المختلفة، مما يسهم في تخريج جيل متعلم يستطيع تحديد مساره المستقبلي ولديه ثقة بنفسه، للانخراط في سوق العمل.
من جهته، أكد وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد بن عطية الحارثي أن حلقة النقاش جاءت ضمن منظومة عمل الوكالة لبناء الشراكات مع المعنيين بالمناهج الدراسية، ويليها حزمة من اللقاءات وحلقات النقاش تمتد لتصل إلى الطالب، الذي يمثل محور الاهتمام لدى وزارة التعليم لإتاحة الفرصة للمساهمة في عمليات تطوير المناهج الدراسية، بما يحقق تطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله-، وذلك في إطار حرص الوزارة على تنفيذ مبادرة تطوير بنية المناهج الدراسية والمبادرات المتكاملة معها، ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، التي تنفذها وكالة المناهج.
وقال الحارثي: إن هذه الحلقة ضمن سلسلة من حلقات النقاش التي سوف تقام بالتتابع في جميع مناطق المملكة بهدف مراجعة المنهج الدراسي وتحسينه بمشاركة المعلمين والطلاب، ويتم خلالها رصد الملاحظات والمقترحات ودراستها، ومن ثمّ العمل على تنفيذ ما يعزز المناهج الدراسية.
الحارثي ثمن لوزير التعليم حضوره ومشاركته في الورشة، ومعتبرًا أن ذلك الدعم ليس مستغربًا منه، مبديًا تفاؤله بخروج الورشة بتوصيات، من شأنها أن تساهم في تطوير العملية التعليمية؛ سائلا الله التوفيق للجميع بما يحقق طموحات ولاة أمرنا حفظهم الله.
إلى ذلك قال مدير عام المناهج في وكالة وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية بوزارة التعليم محمد البيشي: إن الورشة استعرضت الرؤى العالمية في مجال تطوير المناهج الحديثة، من خلال التعرف على أحدث المبادرات والممارسات العالمية في تطوير المناهج واستعراض السمات العامة لمحتوى ونشاطات التعلم المتمركز حول المتعلم، من خلال تصميم التعلم والتدريس.
من جهته، ثمن عضو اللجنة العلمية في حلقة النقاش والمشرف العام على النظام الفصلي خالد القريشي لمعالي وزير التعليم د. أحمد العيسى رعايته لورشة العمل ودعمه غير المحدود للمشروع، كما قدم شكره لوكيل الوزارة للمناهج والبرامج التربوية د. محمد بن عطية الحارثي على متابعته الدائمة لأعمال الورشة، وتذليل كل الصعوبات، وقال القريشي: إن هذه الورشة سوف يتبعها سلسلة من الورشة التي هدفها الأول تطوير المناهج الدراسية.
احمد العيسى1