‫“المواطن” تفتح ملف هوس فيتامين “د”.. والقرشي يوجه نصيحة‬

‫“المواطن” تفتح ملف هوس فيتامين “د”.. والقرشي يوجه نصيحة‬

الساعة 12:26 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
6475
0
طباعة
فيتامين د

  ......       

المواطن – وليد الفهمي – جدة

أصبح الإقبال على تناول فيتامين “د” هاجساً للكثيرين وظاهرة اجتماعية تحتاج للدراسة، والبحث من قبل الجهات المعنية والمختصة، خاصة أن زيادة الجرعات من هذا الفيتامين تسبب التسمم وقصوراً في وظائف الكلى، لا قدر الله.

وبات الحديث عن فوائد هذا الفيتامين منتشراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دون اكتراث للأخطار والأعراض الجانبية في حالة زيادة الجرعات في الجسم، حيث تجاهلت تلك المعرفات والمواقع – والتي قد لا تمتلك من المعرفة الطبية القدر الكافي – آثار استخدامه دون وصفة طبية أو كشف طبي.

وتناولت هذه المواقع فقط فوائد فيتامين “د” في تخفيف أوجاع وآلام العظام والظهر والعمود الفقري وغيرها من الأماكن بالجسم، مما تسبب في زيادة الإقبال عليه دون استشارة الأطباء المختصين.

“المواطن” بدورها قامت بعمل استفتاء حول تناول فيتامين (د) دون اللجوء للكشف الطبي وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة مدى الحاجة لتناول هذا الفيتامين.

شارك بالاستفتاء 529 شخصاً أكد ما يقارب 36% منهم أنهم استخدموه دون استشارة طبية، فيما صوت 51% على أنهم لم يستخدموه قط، فيما صوت 13% من إجمالي المشاركين بأنهم لا يعلمون بذلك.

في سياق متصل أكد طبيب الأسرة الدكتور عاصم القرشي في حديثه لـ”المواطن” أنه لاشك أن فيتامين “د” مهم لصحة العظام والأسنان وتنظيم الكالسيوم والفوسفات بالدم وهو مثله مثل العناصر والفيتامينات المهمة الأخرى بالجسم.

وأكد القرشي أنه لا ينصح بعمل أي تحاليل لفيتامين “د” للأشخاص الأصحاء بشكل عام وينصح بعمل فحص لمعدل الفيتامين لبعض الحالات فقط، ويعزو نقص فيتامين “د” لعدم التعرض لأشعة الشمس أو عدم تناول الغذاء الصحي الغني بفيتامين “د”.

وبيّن القرشي في حديثه أن التعرض لأشعة الشمس 10 دقائق كافٍ للحصول على جرعة يومية كافية من فيتامين “د” للأشخاص الأصحاء، مبيناً أن الغذاء الصحي الغني بفيتامين “د” متوافر في السمك والبيض والأجبان.

ووجه القرشي نصيحة عبر ” المواطن ” إلى المواطنين والمقيمين بأنه لا ينصح بأخذ فيتامين “د” كمكمل غذائي بجرعاته العالية كما هو منتشر حالياً، وتجنب أخذ فيتامين “د” دون وصفة طبية لأن الجرعات العالية دون استشارة الطبيب للأسف قد تؤثر على وظائف الكلى والدم، مؤكداً أيضاً أن الجرعات تحدد حسب النقص الموجود بالإضافة إلى ضرورة عمل تحاليل كل 3 أشهر للتأكد من معدل الفيتامين بالدم لضبط الجرعات اللازمة.

وشدد القرشي على أن فيتامين “د” ينصح به كمكمل غذائي للأطفال والحوامل وكبار السن ومن يحتاجونه حسب حالاتهم الصحية فقط وحسب الجرعات التي يحددها الطبيب.

واختتم القرشي حديثه بأن المعدل الطبيعي لفيتامين “د” يجب أن يكون بين 30 إلى 50 ng/mL.

 

 

 


قد يعجبك ايضاً

خبراء: العملة الخليجية الموحدة قد ترى النور عقب #قمة_المنامة؟

المواطن – وكالات  عبر العديد من الخبراء عن