الهوية والانتماء في ختام #مؤتمر_الأدباء_السعوديين الخامس

الهوية والانتماء في ختام #مؤتمر_الأدباء_السعوديين الخامس

الساعة 8:56 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2415
0
طباعة
مؤتمر الادباء

  ......       

المواطن – الرياض

اختتمت اليوم فعاليات مؤتمر الأدباء السعوديين الخامس الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بوكالة الوزارة للشؤون الثقافية بمدينة الرياض.
وتضمن اليوم الأخير من فعاليات المؤتمر ثلاث جلسات و18 ورقة عمل، بدأت بالجلسة الحادية عشرة برئاسة الدكتورة أمل بنت عبد الله الطعيمي، وقدمت خلالها 5 أوراق عمل.
وجاءت الورقة الأولى بعنوان «سرديات مؤجلة.. ترسيم الهوية والوطن والتاريخ» لأحمد بن محمد الواصل، فيما تناولت الورقة الثانية «مقاربة مفهوم الانتماء في الرواية السعودية.. مراجعات المنجز النقدي» لمحمد بن سعيد الراشدي، وثالث الأوراق ناقشت «تصنيفات الآخر في الرواية السعودية» قدمها صالح بن سالم الصاعدي، أمّا رابع الأوراق فتطرقت لـ «المسرح السعودي.. إرساء الهوية ومواجهة التحديات» لتركية بنت عوّاض الثبيتي، وعنونت فاتن محمد إبراهيم محمد ورقتها التي جاءت خامساً بـ «دلالة المكان ودوره في تكوين الهوية.. رواية (اللواهيب) لتركي السديري نموذجًا».
من جانبها تناولت الجلسة الثانية عشرة التي رأسها عبد الرحمن بن حسن المحسني، 6 أوراق عمل، بدأها جريدي المنصوري بورقة بعنوان «المخيال الشعري وسلطة السرد.. قراءة في شعر الشعراء الشباب السعوديين»، فيما سلطت الورقة الثانية الضوء على «الأدب السردي المحلي.. الحضور وجدلية الغياب» لأحمد حسين عسيري، في حين جاءت الورقة الثالثة لتستعرض «أثر التطرّف والإرهاب في بروز الاتجاه الإنساني عند الشعراء السعوديين الشباب» لأحمد بن عبد الله التيهاني، أما الورقة الرابعة فكان عنوانها «من قضايا الإبداع لدى الشباب السعودي.. التجريب السردي» لمنصور بن عبد العزيز المهوس، واختار سعود بن سليمان اليوسف لورقته عنوان «الخاتمة في الشعر السعودي»، حيث جاءت خامسًا في ترتيبها خلال الجلسة، بينما تناولت الورقة السادسة والأخيرة عنوان «ثنائية الماضي والحاضر في الشعر الوطني السعودي» لحمد بن فهد القحطاني.
وقدمت في الجلسة الثالثة عشرة 7 أوراق عمل، ورأس هذه الجلسة عبدالرحمن بن إسماعيل الدرعان، الذي قدم المتحدثين وعناوين أوراق عملهم، بدءًا من لمياء محمد باعشن بورقة تتناول «تحديات التنوع في روايات الشباب السعودي.. السرد الاستقصائي نموذجًا»، تلاها عبدالله بن أحمد حامد بورقة عمل ثانية بعنوان «الشباب وأدب الرحلة.. جمالية الواقع.. وهم التخييل»، فيما حملت الورقة الثالثة عنوان «التهميش والعزلة في حياة الشاب السعودي.. رواية (القندس) لمحمد حسن علوان أنموذجًا» لزكية بنت محمد العتيبي، وجاءت الورقة الرابعة كدراسة فنية موضوعية لهند المطيري، تناولت الاتجاه الوعظي (نماذج من الرواية النسائية الشبابية في المملكة)، في حين ذهبت دلال بنت بندر المالكي لعنوان «المكان بين الدين والإدانة.. دراسة في نماذج روائية سعودية» في الورقة الخامسة، في حين تطرقت الورقة السادسة لعنوان «الإهداء في روايات الشباب في المملكة العربية السعودية: بنيته وأنماطه» للمياء محمد بن سميح، وختمت أماني يحيى الأنصاري المؤتمر وجلساته بورقة سابعة وأخيرة في هذه الجلسة تناولت عنوان «المكان في رواية (فتنة جدة) للروائي مقبول العلوي».


قد يعجبك ايضاً

#وظائف شاغرة بشركة التصنيع الوطنية في الجبيل

المواطن- خالد الأحمد أعلنت شركة التصنيع الوطنية عبر