انتبه.. السجائر تفسد الدماغ وتسبب الفشل التعليمي

انتبه.. السجائر تفسد الدماغ وتسبب الفشل التعليمي

الساعة 4:03 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, صحة وطب‎
1630
0
طباعة
تدخين

  ......       

المواطن – نت

حذر خبراء الصحة من أن المدخنين هم أكثر عرضة للموت في وقت مبكر من الأشخاص الذين لم يدخنوا قط، حيث إن تدخين التبغ معروف جيداً ليكون عاملاً خطراً رئيسياً لأمراض السرطان المختلفة والرئة ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

يرتبط التدخين أيضاً بمشاكل صحية أخرى، مثل مضاعفات فى الحمل، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، ومشاكل فى الفم، وزيادة احتمال الإصابة بإعتام عدسة العين.

فلا عجب إذن أن منظمة الصحة العالمية (WHO) ترى أن تدخين التبغ السبب الأول للوفاة من أمراض القلب فى العالم، وتجنبه يخفض فرص الموت بنسب مرتفعة للغاية.

وقال خبراء علم النفس الأمريكيون إن الإحصاءات تكشف أن التدخين يسبب زيادة الوفيات كل سنة مقارنة بفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”، واستخدام المخدرات غير المشروعة، وإساءة استخدام الكحول وحوادث السيارات وجرائم القتل.

وعلى الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت أن النيكوتين الموجود في السجائر يمكن أن يحسن التركيز والانتباه واليقظة، لكن هناك المزيد من المواد الضارة بخلاف النيكوتين، حيث تحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائية سامة، وجدت أيضاً فى دخان عوادم السيارات وغاز أول أكسيد الكربون وغاز البوتان والزرنيخ، والأمونيا، والميثانول.

ويعتقد الباحثون أنه على المدى الطويل فإن تراكم هذه المواد الكيميائية السامة يمكن أن يتلف الدماغ، ما يؤدي إلى عجز فى التعلم والذاكرة.

وقد تم ربط التدخين على المدى الطويل مع انخفاض الذاكرة العاملة، التي تستخدم للمهام اليومية مثل الاحتفاظ بالمواعيد أو أخذ الدواء في نفس الوقت.

 

 


قد يعجبك ايضاً

انتبه.. الإفراط في شرب الماء قد يعرضك للتسمم

المواطن – نت ينصح الأطباء دائماً بشرب كميات