بالصور.. القرني: فكرة معرض القيم بتعليم ظهران كفيلة بإعداد جيل معتدل

بالصور.. القرني: فكرة معرض القيم بتعليم ظهران كفيلة بإعداد جيل معتدل

الساعة 5:59 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3715
0
طباعة
جانب من مخرجات المعرض من قبل الطلاب

  ......       

المواطن – عامر عسيري – الدمام

دعا الشيخ عايض بن عبدالله القرني وزارة التعليم إلى تبني فكرة معرض القيم بتعليم الظهران.

وقال القرني : “إذا كانت الوزارة تريد تنشئة جيل وسطي، يتمتع بالفكر السليم البعيد كل البعد عن التشدد والغلو والتطرف، ويتصف بالصفات الحسنة، فعليها أن تنشر مثل هذه المعارض في مدارسنا”، واصفاً فكرة المعرض بـ”الخلاقة والمبدعة التي تستحق الانتشار على مستوى المملكة”.

وتابع – خلال زيارته المعرض أول أمس بمدرسة حمزة الكوفي بقطاع الظهران -: “فوجئت أثناء زيارة المعرض بكم هائل من الجهد والعمل والعرق الذي يبذله طلابنا في ربوع المنطقة الشرقية داخل أركان المعرض، الذي يعد الوحيد على مستوى المملكة لتصحيح فكر الطلاب داخل المدارس”.

نشاط ميداني مكثف

وأضاف: “لفت نظري أثناء الزيارة هذا الكم الهائل من النشاط الميداني الطلابي، وأرى أن هناك ضرورة قصوى في نقل فكرة المعرض إلى مناطق المملكة، وتحديداً في جميع المدارس الثانوية، لما فيه من أفكار نيرة في نشر الدعوة والفكرالمعتدل وهذه مهمة وزارة التعليم، التي عليها أن تبادر بتبني هذه الفكرة وتعميمها على مستوى المملكة”.

ووجه الشيخ القرني الشكر والتقدير لكل القائمين على المعرض، وقال مخاطباً إياهم: “أرى أنكم وضعتم البصمة الرائدة لتربية أبنائنا الطلاب، وساعدوهم في الانخراط في عمل ميداني مشرف وممتاز، وأدعوكم إلى مواصلة هذا الطريق، لما فيه خير المجتمع السعودي والأمة، وأرجو أن تعتبروني واحداً منكم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لدعمكم وتحقيق أهدافكم”.

وأضاف : “سبق أن زرت عشرات المعارض في المدارس والجامعات، وكانت جيدة، ولكن لاحظت أن ما ينقصها هو العمل الميداني الجيد، وهذا الأمر وجدته في هذا المعرض، الذي أدعو وزارة التعليم إلى تبني فكرته ونشرها”.

خطة لنشر الاستفادة

وكشف الشيخ علي اليوسف مدير عام التوعية الإسلامية بتعليم الشرقية أن “هناك خطة لتعزيز الاستفادة من معرض القيم بتعليم الظهران” وقال: “رأينا ضرورة قصوى في نشر الاستفادة من فعاليات المعرض، في إطار خطة عامة، نقوم عليها حالياً لنشر القيم والمبادئ الصالحة في المنطقة، ومن هنا حرصنا على تنظيم زيارات مجدولة لفعاليات المعرض إلى مدارس قطاعي الخبر والدمام، ولكن بعد استكمال الزيارات المدرجة في قطاع الظهران أولا”.

وأضاف اليوسف: “نحن في التوعية الإسلامية، وجدنا أنه لا مفر من تعزيز الحصانة الفكرية، عن طريق إنشاء المعارض التوعوية والتثقيفية التي تستهدف أبناءنا الطلاب”.

واستطرد: “في السنوات الماضية، نظمنا معارض عدة مماثلة، مثل “الجليس الصالح”، و”بر الوالدين” و”العمل الفكري”، و”أهمية الصلاة”، وتنقلت هذه المعارض بين المدارس لنشر عدد من المفاهيم الاجتماعية والتربوية والإرشادية، التي تصب في تحصين الطلاب فكرياً وسلوكياً”.

وتابع اليوسف: “لا ننسى في هذه المعارض العمل على تطوير قدرات الطلاب ونقل مواهبهم، وذلك من خلال القدرة على مواجهة الجمهور والقدرة على التفكير السليم والمنطقي، وهذا ينعكس إيجاباً على الطلاب المتلقين الذين يقلدون زملاءهم المتفوقين في النشاط الاجتماعي”.

زيارات للطالبات

من جانبه قال مدير مكتب تعليم الظهران سعيد بن عبد العزيز القحطاني إن “جانب الاستفادة من المعرض لن يقتصر على طلاب المدارس”، مشيراً إلى أن “هناك توجهاً لنشر الفائدة على المجتمع السعودي بأكمله”. وقال: “تستطيع الأسر السعودية أن تزور المعرض في الفترة المسائية، والتفاعل مع الأنشطة الموجودة فيه، كما تستطيع أن تذكر رأيها في المعرض بكل وضوح وتبدي اقتراحاتها حياله”.

وأضاف القحطاني: “المعرض يستهدف أيضاً الطالبات، اللائي بإمكانهن زيارته في المكان المخصص لهن، والمنفصل تماماً عن المكان المخصص للطلاب”.

وأبدى مشرف التوعية الإسلامية بمكتب تعليم الظهران فيصل المخايطة تفاؤله بأن يحقق المعرض كامل أهدافه، قياساً على ما تحقق للمعرض العام الدراسي الماضي، وقال إن المعرض في الموسم الماضي نجح في استهداف العدد المأمول من طلاب الصف الرابع الابتدائي والأول المتوسط والأول الثانوي من قطاع تعليم الظهران، حيث انطلق في بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي بمعدل ثلاث ساعات ونصف يومياً، وزاره نحو 5 آلاف طالب، وهذا ما كنا نخطط له ونسعى إليه.

واشار المخايطة في الوقت نفسه إلى أن الطموح أن يستفيد الجميع من المعرض”. مضيفاً: “نرحب بالشراكة مع الجهات التوعوية ذات العلاقة فيما يعزز القيم والمبادئ التي نسعى لنشرها من خلال هذه المعارض”.

 

 

القحطاني اثناء شرحه مكونات المعرض القحطاني يعرض خطة المكتب التي تعتمد على توعية وتحصين طلالب الظهران جانب من مخرجات المعرض من قبل الطلاب مدير مكتب تعليم الظهران يكرم الشيخ القرني


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. ٧٤ مراجعًا لقافلة “القلوب” في ساعاتها الأولى بـ #الحناكية

المواطن – الحناكية تفقّد محافظ الحناكية، راشد عبد