بالصور.. القصيم تضخ الفاكهة الشتوية لأسواق المملكة

السبت ١٢ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ١:٠١ مساءً
بالصور.. القصيم تضخ الفاكهة الشتوية لأسواق المملكة

المواطن – القصيم

نجح مزارعو منطقة القصيم في استثمار تربة المنطقة الزراعية بإنتاج أنواع مختلفة من الفواكه الشتوية والحمضيات التي تعد من أهم المصادر الغذائية المهمة لصحة الإنسان نظير ما تحوي من فيتامينات، وألياف، ومعادن طبيعية.

واشتهرت المنطقة بإنتاج : الجوافة، والخوخ، والتين، والجريب فروت ، والتوت، والرمان، والليمون، والأترنج، والمانجو، والتفاح البلدي، والبرتقال اليوسفي، وأبو صرة، والدموي، وانتشرت في أسواق القصيم ومناطق المملكة المختلفة، حيث تجد إقبالاً كبيراً من المستهلكين نظرًا لأنها فاكهة الشتاء المحببة لهم.

فاكهة الصيف (5)

وقال أحد المزارعين المهتمين بزراعة الفاكهة بمدينة بريدة: إن الدولة تدعم وتشجع المزارعين وتقدم القروض والاستشارات الزراعية مما أسهم بفضل الله تعالى في تطور ونجاح زراعة الفاكهة في منطقة القصيم، مؤكداً أن زراعة الفواكه نجحت في القصيم لتوافر التربة الجيدة والمياه الجوفية.
وأفاد أن أشجار الفواكه تحتاج لعناية مستمرة كالتسميد، ومكافحة الآفات، والتطعيمات الدورية، مشيداً بمتابعة وزارة الزراعة بمنطقة القصيم لمشاريع إنتاج الفاكهة بشكل عام .
ومن جهته أشار أحد تجار بيع الفاكهة إلى أن أسعار الفاكهة بمنطقة القصيم في متناول الجميع، مبينًا أن صندوق البرتقال البلدي يصل إلى 20 ريالاً قياساً بالمستورد الذي يصل إلى أكثر من 30 ريالاً ، وتُحقق مبيعاته اليومية من الفاكهة أكثر من 2000 ريال يومياً.

فاكهة الصيف (4)

وحول القيمة الغذائية للفاكهة، قال أخصائي التغذية في صحة القصيم فهد السنيدي: إن الفواكه الشتوية مفيدة للصحة، وتعزز المناعة في جسم الإنسان – بإذن الله ، وتتميز بحموضتها واحتوائها على الألياف إذ يحوي البرتقال فيتامين ( ج ) ، الذي يقي من أمراض الشتاء ، كما يحوي أكثر من 39 سعرة حرارية ، بينما يعد الليمون العصير المثالي لقتل الميكروبات بالجسم، إذ يحتوي على فيتامينات ( أ ) و ( ب ) و ( ج ) .

فاكهة الصيف (6)
وأكد السنيدي أن للفواكه فوائد عديدة حيث تحوي عناصر غذائية عديدة كالفيتامينات، والمعادن، والحديد، والأملاح، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والسكريات والألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وينصح بتناولها مع وجبة الإفطار على شكل عصير، أما الغداء والعشاء فتؤخذ حبة واحدة من أي نوع من الفواكه مع مراعاة التنويع في ذلك.

فاكهة الصيف (1) فاكهة الصيف (2)