بالصور.. قصة الرئيس المغادر

بالصور.. قصة الرئيس المغادر

الساعة 1:07 صباحًا
- ‎فيالرياضة, حصاد اليوم
5410
0
طباعة
احمد عيد

  ......       

المواطن – مروة نبيل

اقترب رئيس الاتحاد السعودي_ أحمد عيد_ لكرة القدم من توديع مهامه رسميًا، حيث إنّه تقرر أن تُجرى الانتخابات خلال شهر ديسمبر المقبل، ولكنه سيُغادر منصبه تاركًا المنتخب الأول في صدارة مجموعته الآسيوية المؤهلة للمونديال، كما وافق مجلس الوزراء عن تخصيص الأندية، في خطوة تاريخية للاتحاد قبل رحيله.

وتقدم “المواطن“، معلومات عن نجم حراسة مرمى النادي الأهلي أحمد عيد، الذي أصبح أول رئيس منتخب للاتحاد السعودي لكرة القدم.

أحمد بن عيد بن سعد السريحي الحربي من مواليد عام 1948، ولد بمدينة جدة، وحصل على الشهادة الجامعية من جامعة الملك عبد العزيز قسم الجغرافيا عام 1976، كما حصل على درجة الماجستير بدرجة امتياز تخصص خرائط من جامعة واشنطن سياتل عام 1983.

عمل أحمد عيد في وزارة البترول والثورة المعدنية كنائب مدير التحرير الفنية البعثة الجيولوجية الأمريكية خلال الفترة من عام 1983 حتى عام 1986، وفي مدير عام إدارة مجموعة “سجما” من 1997حتى 2013، ويعمل مدير عام شركة التكامل الدولية للاستثمار التجاري.

احمد عيد 2

بدأ أحمد عيد مسيرته الكروية كحارس مرمى عام 1383 هـ مع فريق التسامي الرياضي بجدة، وانتقل عام 1387هـ، إلى النادي الأهلي، وفي العام التالي انضم للمنتخب السعودي الأول واعتزل عام 1398، وحقق طوال مسيرته الكروية ثماني بطولات، وهي؛ الدوري العام مرتين، وست مرات لقب كأس الملك.

ويُعد أحمد عيد أحد أشهر حراس المرمى في المملكة، حيث حاز على أفضل لاعب سعودي عام 1388هـ، ونال جائزة أفضل حارس خليجي في الدورتين الأولى والثانية، واُختير من ضمن أفضل ثلاث حراس مرمى في العالم العربي عام 1973.

احمد عيد 1

وعقب الاعتزال، سافر أحمد عيد إلى أمريكا لاستكمال دراسته، وحصل على الماجستير، ثم عاد إلى جدة، فبدأ رحلة العمل في النادي الأهلي عام 1983، حيث شغل منصب المشرف العام على الفريق، وعضو في مجلس الإدارة، وفي العام التالي أصبح سكرتير عام النادي، ثم نائبًا للرئيس.

احمد عيد

وفي عام 1985، ترشح أحمد عيد على رئاسة النادي الأهلي، واستمر لمدة عام واحد فقط، قبل أن ينقطع عن العمل الرياضي لفترة طويلة، ثم عاد عام 1996، ولكن مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث شغل منصب مشرف على المنتخب الأول، وفاز الأخضر خلال تلك الفترة بكأس آسيا، والصعود لمونديال في فرنسا.

احمد عيد 6

وانضم أحمد عيد لعضوية مجلس إدارة الاتحاد عام 2000، وشغل عضوية لجنة المسابقات، وحتى فبراير 2011، شغل منصب نائب رئيس لجنة الاحتراف، قبل أن يُصبح رئيسًا مؤقتًا لرئيس الاتحاد السعودي المستقيل، الأمير نواف بن فيصل.

وأُجريت انتخابات اتحاد الكرة السعودي، للمرة الأولى في 20 ديسمبر 2012، ودخل أحمد عيد في منافسة مع خالد بن معمر، قبل أن يحسمها لصالحه، ليُصبح أول رئيس منتخب للاتحاد من تأسيسه.

 


قد يعجبك ايضاً

بالصور .. وفد رؤساء التحرير المرافق للملك سلمان يزور مدينة أبوظبي الإعلامية ومسجد الشيخ زايد

وثقت عدسة “المواطن” زيارة وفد رؤساء التحرير والكتاب المرافق