بالصور.. كوبا تودع كاسترو بالحداد وحرق الجثمان

بالصور.. كوبا تودع كاسترو بالحداد وحرق الجثمان

الساعة 11:26 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
4310
0
طباعة
كوباكاسترو (3)

  ......       

المواطن – نت

احتشد المئات من المواطنين والطلاب في جامعة هافانا؛ لتأبين الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو، في بداية 9 أيام من الحداد الرسمي على الزعيم الذي هيمن على الحياة السياسية لعقود ماضية.

وأعلن شقيقه الأصغر وخليفته في الحكم الرئيس راؤول كاسترو في التلفزيون الرسمي، أمس الجمعة، وفاة كاسترو الساعة 10:29 مساء بالتوقيت المحلي دون أن يوضح سبب الوفاة.

كوباكاسترو (4)

ونكست أعلام كوبا وألغيت العروض العامة والموسيقية، ومن المقرر حرق جثمان كاسترو والخروج برماده في جولة بأنحاء كوبا تنتهي بمراسم الدفن في الرابع من ديسمبر.

ومن المقرر خروج مسيرات ضخمة إلى ميدان الثورة بهافانا وفي مدينة سانتياجو بجنوب البلاد تأبيناً للزعيم الذي توفي عن عمر ناهز 90 عاماً.

كوباكاسترو (3)

وسيتذكر الكوبيون طويلاً أين كانوا عند الإعلان عن وفاة فيدل كاسترو، فقد توقفت الموسيقى في جميع أنحاء هافانا حزناً على “الأب” وهرع الناس لإيقاظ أحبائهم وإبلاغهم الخبر.

وألغيت الحفلات وفرغت الشوارع المزدحمة بعد إعلان الرئيس الكوبي راؤول كاسترو، الشقيق الأصغر البالغ من العمر 85 عاماً، على التلفزيون الحكومي وفاة فيدل نحو منتصف ليل الجمعة.

وقالت يامارا جوميز التي كانت تعمل في أحد الفنادق إنه لدى إعلان الوفاة “أصيب الجميع بالذهول، كانت لحظة حزينة للغاية”.

كوباكاسترو (6)

وخلافاً لمرات كثيرة على مر السنين، لم يكن الأمر مجرد خدعة هذه المرة، فقد توفي الرجل الذي نشأ معظم الكوبيين معه كزعيم لبلادهم.

وأصدرت الحكومة مرسوماً ينص على 9 أيام من الحداد وأمرت بتنكيس الأعلام فوق المباني الرسمية والمنشآت العسكرية.

كوباكاسترو (5)

وستكون الجنازة في الرابع من ديسمبر في سانتياو دي كوبا، ثاني مدن البلاد (جنوب شرق) نظراً لأهميتها الرمزية لأن فيدل أعلن منها انتصار الثورة.

كان كاسترو مكروهاً من قبل الكثيرين بسبب خنقه المعارضة، لكنه كان محبوباً من قبل الآخرين لتوفير الرعاية الصحية الشاملة والتعليم مجاناً.

وتسلم السلطة عام 1959 عندما كان في الثانية والثلاثين بلحيته السوداء وسيجاره بعد الثورة ضد الديكتاتور السابق باتيستا.

70% من الناس في هذه الجزيرة البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة لا يعرفون زعيماً آخر غير فيدل.

كوباكاسترو (1)      كوباكاسترو (7)


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. سوبر ماركت لبيع السلع المنتهية الصلاحية فقط

المواطن – وكالات  هل فكرت أين تذهب السلع