بالصور.. 50 صورة نادرة بمعرض برمنجهام لرحلة الأميرة أليس إلى المملكة

بالصور.. 50 صورة نادرة بمعرض برمنجهام لرحلة الأميرة أليس إلى المملكة

الساعة 1:49 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2780
0
طباعة
رحلة الأميرة أليس (1)

  ......       

المواطن – الرياض

افتتح عمدة مدينة برمنجهام البريطانية معرض صور رحلة الأميرة أليس حفيدة الملكة فيكتوريا إلى المملكة العربية السعودية والذي تنظمه مكتبة الملك عبد العزيز العامة بمقر مكتبة برمنجهام على مدى أربعة أسابيع. وحضر حفل افتتاح المعرض سعادة نائب سفير خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا الأستاذ عبد المؤمن شرف والدكتور عبد الكريم الزيد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة، وعدد من المثقفين والأكاديميين البريطانيين.

وأعقب حفل افتتاح المعرض محاضرة للسيدة بيرونس سايمونس رئيسة مجلس الغرف العربية البريطانية عن زيارة الأميرة آليس للمملكة عام 1938م والتي تعد أول زيارة لأحد أفراد العائلة المالكة في بريطانيا للمملكة العربية السعودية، وأهمية هذه الزيارة في توطيد العلاقات السعودية البريطانية طوال العقود الماضية.

وأعرب الدكتور عبد الكريم الزيد عن شكرة الجزيل لجهود سفارة خادم الحرمين الشريفين ببريطانيا في دعم جهود المكتبة لإقامة المعرض الذي يضم 50 صورة نادرة من الصور التاريخية التي التقطتها الأميرة آليس حفيدة الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا خلال زيارتها للمملكة العربية السعودية عام 1938م الموافق 1365هـ.

وأضاف د. الزيد أن المعرض يحكي تفاصيل رحلة الأميرة آليس منذ وصولها إلى مدينة جدة وزيارتها لمدينة الطائف ثم العاصمة الرياض مروراً بالأحساء والخبر والمنطقة الشرقية ورحلاتها البرية وجولاتها في عدد من الأسواق وهي ترتدي الملابس النسائية السعودية، وقد حرصت إدارة المكتبة على توزيع الصور في المعرض اعتماداً على مسار الزيارة وتاريخ التقاط الصور مع الحرص على التنوع بين اللقاءات الرسمية والأنشطة العادية للأميرة آليس طوال فترة وجودها بالمملكة.

وأوضح د. الزيد أن إقامة معرض صور الأميرة آليس بمدينة برمنجهام يأتي في إطار جهود التعريف بكنوز مقتنيات المكتبة من الصور النادرة والوثائق والمخطوطات وغيرها من مصادر المعلومات. بالإضافة إلى ما تمثله صور رحلة الأميرة آليس من مصدر وثائقي وتاريخي هام، ليس على صعيد التعريف ببدايات الدولة السعودية الحديثة فحسب، ولكن أيضاً للتعريف بالعلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

وتضم مجموعة صور الأميرة آليس في المعرض لقطات نادرة أثناء إقامتها بقصر ” الكندرة ” في جدة ولقطات لنزهة برية في وادي فاطمة ومجموعة من الصور النادرة للأميرة البريطانية وزوجها إيرل اثلون وهما يشربان القهوة العربية في ضيافة عدد من المواطنين. بالإضافة إلى صورة بديعة ونادرة لقصر الملك عبدالعزيز في مدينة جدة ولقطات نادرة للملك المؤسس – طيب الله ثراه – مع عدد من أبنائه الأمراء، بالإضافة إلى صورة يرجح أن تكون أول صورة ملونة التقطت للملك عبدالعزيز آل سعود.

وتشمل قائمة الصور التي في المعرض لقطات لجولة الأميرة آليس في شوارع جدة على خلفية رائعة لبوابة مكة القديمة، وصور الإبل وهي ترد إحدى آبار الماء, ومشاهد متفرقة لمساجد الطائف ومنها مسجد ابن عباس بمنارته البيضاء المميزة, ومنظر عام لقرية الهداء ومقر إقامة الوفد البريطاني بالطائف, وجوانب من حصن المويه.

كما يحتوي المعرض على مجموعة رائعة من الصور للأميرة آليس وهي ترتدي الثوب السعودي في مخيم الدفينة والدوادمي ونفود السر, ولقطات عامة من الواحات والأودية في مراه وخشم الحصان ووادي حنيفة وقصر البديعة والمسجد الملحق به والحديقة المحيطة به.

ومن أبرز صور المعرض صورة ملونة لبوابة الثميري بمدينة الرياض, والتي تعد من أوائل الصور الملونة للعاصمة السعودية, وصورة رائعة لسوق المدينة تم التقاطها من إحدى نوافذ القصر الملكي, وصورة لقصر المربع من الخارج بتصميمه التراثي الفريد. بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الصور للمواطنين السعوديين في الدرعية ووادي حنيفة, وفي محيط قصر المصمك, ومنزل الأميرة نورة, بالإضافة إلى صور للصقارين ومربي الصقور الملكية أثناء رحلات الصيد.

رحلة الأميرة أليس (1) رحلة الأميرة أليس (2) رحلة الأميرة أليس (3) رحلة الأميرة أليس (4)

 

 

 


قد يعجبك ايضاً

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إندونيسيا إلى 92 شخصًا

المواطن – وكالات ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي