برعاية ولي العهد .. اليوم إنطلاق فعاليات ملتقى الوقاية من استغلال الأطفال جنسيًا بمشاركة 12 دولة

برعاية ولي العهد .. اليوم إنطلاق فعاليات ملتقى الوقاية من استغلال الأطفال جنسيًا بمشاركة 12 دولة

الساعة 2:31 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3155
0
طباعة
ولي العهد- رسمي

  ......       

المواطن – سعد البحيري 

تنطلق، اليوم، فعاليات الملتقى الوطني للحماية من إستغلال الأطفال جنسيًا عبر الإنترنت، برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، في تحرك رسمي يتواكب مع حجم الظاهرة وخطورتها على النشء.

وتعكس الرعاية الكريمة لسمو ولي العهد لهذا الملتقى مدى حرص الدولة على مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي بدأت تهدد الأطفال، خاصةً مع انتشار وسائل الاتصال الحديثة، وإساءة البعض لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الاستغلال الجنسي للأطفال.

مشاركة دولية

أكثر من 31 خبيرًا من أكثر من ‏ 12 دولة و15 جهة، والعديد من المنظمات المجتمعية والهيئات الدولية والجمعيات الوطنية والإقليمية المختصة، بينهم خبراء من بريطانيا وفرنسا وكندا ومصر والجزائر جنبًا إلى جنب مع خبراء من المملكة، يناقشون هذه القضية وجوانبها المختلفة على مدى 3 أيام من خلال أوراق بحث ودراسات تتضمن الأسباب وكيفية المواجهة والجلول المقترحة وتجارب سابقة في هذا الشأن.

قضايا محورية

ويناقش المؤتمر العديد من القضايا والمحاور من بينها دور الأسرة والمؤسسات الأهلية والحكومية في مجال الوقاية من الاستغلال الجنسي للأطفال، التعاون والتنسيق الإقليمي والدولي للتصدي للاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت ووسائل التقنية وظاهرة التنمر من فناء المدرسة إلى الفضاء الإلكتروني.

كما سيتم استعراض جهود ومرئيات جهاز الأمن العام في المملكة العربية السعودية في الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت ووسائل التقنية من الواقع العملي، ودور وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في مكافحة جرائم الإباحية، واستغلال الأطفال عبر الإنترنت ووسائل التقنية.

جهود حثيثة

الأمر اللافت للنظر في هذا الصدد هو الجهود التي تبذلها الهيئات والجهات السعودية لمواجهة ظاهرة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت، فقبل أيام أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم، حملتها لحماية الأطفال ورفع مستوى الوعي لديهم حول كيفية الاستخدام الآمن للإنترنت وتعريفهم بالمخاطر المحتملة، إذا أساءوا استخدامه.

الحملة التي جاءت بعنوان «إنترنت آمن» تضمنت ثلاث مراحل، تقدم كل مرحلة برامج ونشاطات توعوية وتعليمية ترفيهية، بالإضافة إلى ورش عمل تدريبية تفاعلية للمعلمين والمعلمات.

رصد ومتابعة

مشاركة الأمن العام في هذا الملتقى ليست الأولى، حيث سبق وشاركت المملكة في مؤتمرات عالمية في هذا الخصوص، وبحسب مساعد المدير العام لشؤون الأمن اللواء جمعان الغامدي، فقد تمكن الأمن العام من ضبط 24 «معرفًا» لاستغلال الأطفال عبر الإنترنت من خلال الرصد الإلكتروني، أُحيل خمسة منهم إلى هيئة التحقيق، وذلك خلال شهر محرم الماضي والأيام الماضية من شهر صفر الجاري. فيما استقبل الأمن العام من الـ«إنتربول» 375 رمزًا مستخدمًا للإنترنت، أُحيل 18 منهم إلى هيئة التحقيق، واستقبل أيضًا 387 رمزًا مستخدمًا للإنترنت، أُحيل 23 منهم إلى الهيئة.

شعبة خاصة 

ونظرًا لخطورة هذه الجرائم، فقد صدرت أوامر من جانب ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بإنشاء شعبة خاصة لقضايا استغلال الأطفال عبر الإنترنت، بعدما دخلت التقنية الحديثة ضمن الأساليب الجديدة في المجتمع لتنفيذ هذه الجرائم.

يُذكر أن الملتقى من تنظيم الأمن العام بالتعاون مع عدد من جهات وزارة الداخلية والوزارات الحكومية بمشاركة دولية وإقليمية ومحلية، خلال الفترة من ١٥ – ١٧ صفر ١٤٣٨هـ.

 


قد يعجبك ايضاً

عبدالرحمن بن مساعد : شقيقي يعمل لخدمة دينه ووطنه ومؤسف نشر أوامر ملكية غير صحيحة

المواطن- حسان الصالحي قال سمو الأمير عبدالرحمن بن