خسائر متراكمة لـ27 شركة في المملكة

الثلاثاء ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٨:٥١ صباحاً
خسائر متراكمة لـ27 شركة في المملكة

المواطن – الرياض

من المقرر أن تبدأ السوق المالية في المملكة تطبيق التعديلات الجديدة في الإجراءات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 50% فأكثر، لتشمل تلك التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها، في 22 أبريل المقبل، لتشمل نحو 27 شركة بدلاً من نحو 11 شركة حالياً.

وسوف تضيف السوق علامة إلى جانب اسم الشركة في موقع السوق الإلكتروني ترمز إلى بلوغ الخسائر المتراكمة للشركة 20% فأكثر وبما يقل عن 35%.

وبحسب البيانات المنشورة على موقع السوق المالية في المملكة والخاصة بالشركات المدرجة فإن عدد الشركات التي تنطبق عليها التعديلات الجديدة يصل إلى 27 شركة.
وسيطرت على غالبية الشركات الجديدة التي انضمت للقائمة شركات التأمين بالسعودية، ومن بينها وفا للتأمين وأسيج ومتلايف.

وتصل قيمة الخسائر المتراكمة الإجمالية في السوق السعودية – التي تصل خسائرها المتراكمة إلى 20%، من رأسمالها فأكثر – إلى نحو 11 مليار ريال.

وبدأت السوق المالية السعودية في الأول من يوليو 2014 تنفيذ قانون الشركات التي تزيد خسائرها المتراكمة على 50% من رأسمالها، وهو القانون الذي غير حينها من شكل السوق، حيث أصبح بموقع تداول عدد من الشركات التي تظهر أمامها أعلام صفراء (أكثر من 50%)، أو برتقالية (أكثر من 75%)، أو حمراء (أكثر من 100%) لتميزها عن غيرها من الشركات.