سعد الحريري “الرفيق” يعود لرئاسة وزراء لبنان.. ومغرّدون: عهد جديد فأقطع رأس الحيّة

سعد الحريري “الرفيق” يعود لرئاسة وزراء لبنان.. ومغرّدون: عهد جديد فأقطع رأس الحيّة

الساعة 7:18 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
3055
0
طباعة
سعد الحريري 2

  ......       

المواطن – الرياض

كما كان متوقعاً، كلف الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم، سعد الحريري، زعيم تيار المستقبل، رئيس الوزراء الأسبق، بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد أن حصل على دعم 110 نواب، من مجمل 126 نائباً، ليعود الحريري، ويخلف والده رفيق الحريري، الذي اغتالته يد الغدر والإرهاب، في تفجير العاصمة بيروت، قبل سنوات، لتدخل لبنان من وقتها، في فتنة طائفية لم تستفق منها، إلى الآن.

وكان الحريري، قد حاز في اليوم الأول من الاستشارات النيابية الملزمة، التي يجريها الرئيس المنتخب حديثاً ميشال عون، على دعم 86 نائباً، لتولي رئاسة الحكومة الأولى في عهد عون، من أصل 90 نائباً، شملتهم الاستشارات في يومها الأول.

من مواليد المملكة

ولد سعد الحريري، في المملكة العربية السعودية، حيث كان والده رفيق الحريري يعمل هناك .

و تولى منصب رئيس وزراء لبنان، من 9 نوفمبر 2009، وحتى 13 يونيو 2011، وهو سياسي ورجل أعمال، وابن رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان الأسبق، ووريثه سياسيًا من زوجته الأولى العراقية نضال بستاني، متزوج من السورية لارا العظم، وهي ابنة بشير العظم، أحد أهم المقاولين السوريين في السعودية، ولديهما من الأبناء؛ حسام الدين، لولوة، عبدالعزيز.

دعم سياسي

حظي الحريري، بدعم كل من رئيس حكومة تصريف الأعمال، تمام سلام، ورئيس الوزراء السابق، نجيب ميقاتي، وكتل “المستقبل” و”التغيير والإصلاح” و”القوات اللبنانية” و”الكتائب اللبنانية” و”اللقاء الديمقراطي” وكتلة “النائب سليمان فرنجية”، إضافة إلى عدد من النواب المستقلين.

يذكر أن كتلة “حزب الله”، التي تتكون من 13 نائباً، ونائب حزب البعث، عاصم قانصوه، امتنعوا عن التصويت لسعد الحريري.

ردود فعل مرحبة

وعلى الفور، دشّن مغردون، وسماً، بعنوان “سعد الحريري”، حيث تصدر الترند العربي، ترحيباً بتعيين الحريري، رئيساً للوزراء في لبنان، وأملاً في أن يساهم ذلك في النهوض بلبنان، والعبور من حالة الاحتقان السياسي التي تمر بها حالياً، على خلفية التوترات الإقليمية.

بداية، علق سامي البشير، قائلاً: “لبنان.. حكومة وفاق وطني، برئاسة سعد الحريري، تبشر بعهد جديد، شدد عليه الرئيس المكلف الذي نال مباركة كل الأطياف السياسية، باستثناء حزب الله، مبروك”.

وقال الفنان راغب علامة، عبر حسابه على “تويتر”: “مبروك لدولة الرئيس سعد الحريري، على تكليفه تشكيل الحكومة، أتمنى لك يا دولة الرئيس كل التوفيق في مهمتك الكبيرة.. الله ولي التوفيق”.

وقال جاد: “الرئيس سعد الحريري، رئيساً مُكلفاً بتشكيل الحكومة اللبنانية، بأغلبية مطلقة من أعضاء مجلس النواب، باستثناء نواب حزب الله، المصنف إرهابياً”.

وقالت نادين بكور: “الرئيس سعد الحريري، هو الوحيدالذي قام بعمل مبادرات تطلعنا من الأزمة بالبلد، والمبادرات كانت خطيرة”.

وقال علي مسمار: “نصيحة إلى سعد الحريري، أقطع رأس الحية، ولا تترد أن المعترضين على قرارك هم سوس ينخر في هيكل تيار المستقبل، إنهم كالصمغ الضار على جزع الشجرة”.


قد يعجبك ايضاً

بالصور .. ضبط شخص تلقى 415 الف حبة محظورة من لبنان

المواطن – شريف النشمي – الرياض تمكنت المديرية