علماء يطورون جهازاً متناهي الصغر لمراقبة صحة القلب

علماء يطورون جهازاً متناهي الصغر لمراقبة صحة القلب

الساعة 2:29 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, صحة وطب‎
1825
0
طباعة
جهاز استشعار لمراقبة القلب

  ......       

المواطن – نت

القلب من أهم أجهزة الجسم، لدوره في إمداد الأعضاء المختلفة بحاجتها من الدم، ولذلك يجتهد العلماء في اكتشاف الأجهزة التي تعطي دائماً مؤشرات عن صحة القلب، كما أن أي خلل في القلب يؤثر سلباً  على الإنسان.

وفي هذا السياق نجح علماء أمريكيون في جامعة ” كولورادو” الأمريكية في تطوير أجهزة استشعار صوتى يمكن ارتداؤها لقياس الاهتزازات في جسم الإنسان، مما يتيح لهم فرص مراقبة صحة القلب.

وأوضح الباحثون أن الجهاز شديد الصغر والدقة ولا يتعدى وزنه أقل من أوقية ويعمل على التقاط وجمع الإشارات الصوتية الفسيولوجية من الجسم .

وقال “جيونج لي” الباحث في قسم الهندسة الكهربائية والكومبيوتر وهندسة الطاقة بجامعة ” كولورادو” إن الجهاز يحتوى على كثافة كتلة منخفضة جداً ، يمكن استخدامه لمراقبة القلب والأوعية الدموية .

ويوفر هذا الجهاز – الذي يماثل نعومة ودقة أنسجة الجلد ويمكن ارتداؤه – قدرة فائقة متطورة فريدة للاستماع للأصوات الجوهرية للأعضاء الحيوية في الجسم، بما في ذلك الرئتان، والقلب، مع نتائج مهمة في المراقبة المستمرة للصحة النفسية.

ويقول الباحثون إن الجهاز الجديد يمكنه التقاط الموجات الميكانيكية التي تنتشر من خلال الأنسجة والسوائل في جسم الإنسان بسبب النشاط الفسيولوجي الطبيعي، وكشف التوقيعات الصوتية المميزة لأحداث فردية، لتشمل آلية فتح وغلق صمامات القلب، ذبذبات الحبال الصوتية، وحتى الحركات في الجهاز الهضمي.

 


قد يعجبك ايضاً

آل الشيخ: نرجو أن يحقق برنامج التواصل مع علماء اليمن أهدافه

المواطن – شريف النشمي – الرياض استقبل وزير