مختصو الطب يُحذرون: عوامل الإصابة بأمراض القلب في ازديادٍ

مختصو الطب يُحذرون: عوامل الإصابة بأمراض القلب في ازديادٍ

الساعة 7:50 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3185
0
طباعة
جلسة القلب

  ......       

 المواطن – الدمام  

أُعلنت في الدمام نتائج زراعة  (HEART MATE 3)، وهو أصغر قلب صناعي أنتج في العالم، وذلك خلال المؤتمر الثامن لطب وجراحة القلب، وهي المرة الأولى التي تُكشف فيها نتائج زراعة هذا النوع من القلب الصناعي الذي يأتي كنوع مطور من أنواع القلوب المستخدمة حاليًا على مستوى العالم والتي تبلغ زنتها كيلوجرامًا واحدًا.

وأفاد الإعلان الذي لم يُكشف قبل ذلك، بنتيجة تفيد أن القلب الصناعي “آمن للاستخدام طويل الأمد”، وتمت إجازته من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية الـ (FDA)، وبهذا يعد أول قلب مطور يعطي الإذن بالاستخدام من هيئة دولية معتمدة فيما توجد أنواع أخرى من القلب الصناعي المطور لم تحصل بعد على إجازة الـ (FDA).

وانصبت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر، الذي ينظمه مركز البابطين لطب وجراحة القلب التابع لوزارة الصحة بالتعاون مع جمعية القلب السعودية، على أكثر مواضيع -طب وجراحة القلب- أهمية، إذ خُصصت الجلسات لمجموعة من أهم خبراء طب وجراحة القلب في العالم وعلى رأسهم الفرنسي الاستشاري باسكال لوبرينز المعروف عالميًا كـ “رائد جراحة القلب الصناعي”.

وفيما يشارك نحو 800 من المختصين في طب وعلاج القلب في جلسات وورش العمل في المؤتمر، نوّه رئيس جمعية القلب السعودية الدكتور خالد الحبيب بأهمية تضافر الجهود على المستوى الوطني تجاه الحدّ من عوامل الخطورة التي تؤدي إلى أمراض القلب في السعودية، قائلا:”هناك زيادة رهيبة جدًا في عوامل الخطورة التي تؤدي إلى أمراض القلب مثل تفشي أمراض السكر والضغط وكذلك التدخين”. مضيفًا: على وزارة الصحة أن توجد الحلول الفاعلة في مجال الوقاية. مشيرًا إلى أن ما يميز السعودية عن البلدان الأخرى أن الإصابة بأمراض القلب تحدث في أعمار مبكرة مقارنة بالدول الأخرى.

اللافت في المؤتمر أن خبراء طب وجراحة القلب المعروفين عالميًا أبدوا دهشتهم من المستوى العلمي في المجال ذاته المتحقق قياسًا بما اطلعوا عليه من نتائج،  إذ وصف الدكتور داني بوشار، استشاري جراحة القلب في مونتريال بكندا، أطباء وجراحي القلب السعوديين بالكفاءات عالمية المستوى، موضحًا أن العديد منهم عملوا وتدربوا معه سابقًا.

وقال بوشار، وهو استشاري عالمي قام بتدريس العديد من جراحي القلب في كندا وحول العالم، ويعد من رواد تغيير صمامات القلب عن طريق الجراحة الأقل تداخلية (تغيير وزرع صمامات القلب دون جراحة): إن مؤتمر القلب الثامن في الدمام هو فرصة هامة للتواصل مع جراحي القلب وتبادل الخبرات معهم.


قد يعجبك ايضاً

الملك سلمان يشرف الليلة الاحتفال الكبير بمركز الشيخ جابر الثقافي

المواطن – الكويت  زيارة تاريخية ولقاء قمة.. بهذه