معلومات لا تعلمها عن “المربعانية”.. أولها سبب التسمية

الأربعاء ٣٠ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٤:٢١ مساءً
معلومات لا تعلمها عن “المربعانية”.. أولها سبب التسمية

المواطن – عبد الرحمن دياب

ينتظر المواطنون السبت المقبل، ليكون أول أيام “المربعانية”، ولكن البعض قد لا يعرف ما يُعنيه هذا، أو من أين جاء هذا الاسم؟
وتعتبر المربعانية هي الفترة التي يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يومًا، ومن هنا أتى الاسم، كما تأتي المربعانية بعد خروج الوسم، فيما يختلف وقت دخول المربعانية من حساب إلى آخر.

وقد يختلف أيامها من سنة إلى أخرى بحسب الظروف الجوية السائدة، فقد تكون أكثر من 40 يومًا في سنة، وأقل منها في سنوات، فيما تعد المربعانية من أشهر مواسم السنة، لأنها تجمع الخصائص المناخية لمواسم السنة قاطبة، ففيها الحر، والبرد، والاعتدال، والرطوبة، والجفاف، والأمطار.

وتعتبر العشرين يومًا من المربعانية وسمي، أما العشرين يومًا الأخيرة فتكون ربيعي.. وأيضًا تحتوي المربعانة على الليالي الأطول والنهار الأقصر في السنة.
وخلال هذه الفترة يحدث الانقلاب الشتوي، وهو الحد الفاصل بين البرد الهازل والبرد الجاد، حيث تبدأ فيها المرتفعات الجوية الباردة، وتؤثر في أجواء المملكة، ويعتبر النجم الأول من المربعانية من حيث التأثير يماثل جو الوسم.
ويعد أواخر الوسم وأول المربعانية طقس امتزاجي متجانس من حيث درجة الحرارة، وحركة الرياح، والنجم الأخير من المربعانية هو أبرد نجم في السنة على الإطلاق في أغلب الأوقات.