معلومات لا تعلمها عن ناقل أموال القذافي إلى ساركوزي

معلومات لا تعلمها عن ناقل أموال القذافي إلى ساركوزي

الساعة 9:41 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
2275
0
طباعة
تقي الدين

  ......       

المواطن – وكالات

تفجرت قضية أموال معمر القذافي وتمويل حملة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي إلى الساحة ثانية اليوم الخميس، بعد مقابلة “نارية” لرجل الأعمال اللبناني الفرنسي “المثير للجدل”، زياد تقي الدين، أعلن فيها صراحة أنه نقل 5 ملايين يورو في 3 حقائب من العاصمة الليبية طرابلس إلى ساركوزي أواخر العام 2006 وأوائل 2007.
وقال تقي الدين إنه أعطى كلود غيون، الأمين العام للإليزيه خلال ولاية نيكولا ساركوزي ووزير الداخلية لاحقاً، ثلاث حقائب من المال الليبي.
وولد تقي الدين عام 1950 في بلدة بعقلين اللبنانية القابعة في جبل لبنان، رجل أعمال لبناني فرنسي، لعب دور وسيط في عدد من العقود الدولية الكبرى، لا سيما في مجال السلاح.

طرح اسمه في عدد من الصفقات السياسية المالية، وتمكن الرجل الستيني حين أثيرت قضية تمويل حملة ساركوزي بأموال ليبية من الإفلات، ولم يدنه القضاء.
واستجوب سابقًا في الـ 2011 بعد شبهات بنقله أموالاً لساركوزي من نظام معمر القذافي لتمويل حملته الانتخابية، إلا أن شيئاً لم يثبت عليه ولم يدن، على الرغم من أن رئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي عاد وأعلن في 2012 عن تمويل ليبي لساركوزي، وأن أموالاً تقدر بـ 5 ملايين يورو نقلت عبر وسيط.


قد يعجبك ايضاً

التعليم تضع شروطاً لعدول المعلمين عن “التقاعد المبكر”

المواطن – الرياض يرغب العديد من المعلمين والمعلمات