نوع من القردة تجند ذكورها للقتال بمكافآت !

نوع من القردة تجند ذكورها للقتال بمكافآت !

الساعة 10:47 صباحًا
- ‎فيحصاد اليوم, غرائب
16885
1
طباعة
قرد

  ......       

المواطن – نت

أظهرت دراسة علمية حديثة تناقلتها وسائل إعلامية أن إناث القردة الخضراء تحض الذكور على المشاركة في مبارزات مع مجموعات مناوئة أخرى من خلال تقديم مكافآت إلى القردة الأكثر شجاعة والتعدي على الأكثر حذراً.

وقال الخبير في القردة في جامعة زيوريخ جان ارسونو “إنها المرة الأولى التي نثبت فيها أن فصيلة أخرى غير البشر قادرة على استخدام تكتيكات تقوم على التلاعب بما يشمل العقاب والثواب، للحض على المشاركة في معارك بين مجموعات مختلفة”.

هذه القردة المعروفة بسعادين فيرفت (اسمها العلمي “كلوروسيبوس ايثيوبس بيغريثروس”) تعيش في إفريقيا ويمكن تمييزها خصوصاً من خلال وجهها الأسود المليء بالوبر الأبيض.
كذلك لهذه الحيوانات في أكثر الأحيان وبر أخضر وأصفر على الظهر. وهي تعيش ضمن مجموعات والإناث منها تشارك في المعارك عندما يتمحور التنافس على الحصول على الطعام.

وقد حلل فريق من الباحثين في سويسرا وجنوب إفريقيا على مدى عامين مجموعات من قردة فيرفت في داخل إحدى محميات جنوب إفريقيا. ونشرت نتائج الدراسة في مجلة “بروسيدينغز اوف ذي رويال سوسايتي ب”.

وخلص الباحثون إلى أن الإناث تستخدم أحياناً بعد حصول مناوشات سياسة “العصا والجزرة” لحث الذكور على خوض المعارك في المرات اللاحقة.

وبشكل ملموس، كانت الإناث تزيل القمل من وبر الذكور كمكافأة لها بعد المشاركة في معارك.

وفي المقابل، كانت القردة الإناث تصرخ وتقترب من الذكور على نحو تهديدي في حال توانت الأخيرة عن المشاركة في المعارك. وفي بعض الأحيان كانت الإناث تذهب إلى حد الاعتداء الجسدي على الذكور.


قد يعجبك ايضاً

“بوناتيني”: فوز #الهلال أهم من تسجيلي للأهداف

المواطن ــ أبو بكر حامد  قال البرازيلي ليو