هذه حقيقة تصريحات سفير المملكة في واشنطن بشأن اليمن

هذه حقيقة تصريحات سفير المملكة في واشنطن بشأن اليمن

الساعة 8:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
7605
0
طباعة
سفير المملكة باليمن

  ......       

المواطن – الرياض

حاولت بعض المواقع؛ ومنها روسيا اليوم، الاصطياد في الماء العكر باجتزاء مقطع فيديو خاص بتصريحات سفير المملكة لدى واشنطن، يتحدث خلاله عن الوضع في اليمن، في محاولة لتعكير صفو العلاقات بين المملكة واليمن.

مقطع سفير المملكة في واشنطن، الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود، والذي أجاب خلاله عن سؤال وجهه أحد الصحافيين من صحيفة “الإنترسبت”، ويُدعى زيد جيلاني، والذي لم يتعد 12 ثانية، والذي نشره جيلاني على يوتيوب في 28 أكتوبر، ظهر السفير، وهو يجيب عن أسئلة صحافيين اثنين، الأول جيلاني والثاني من صحيفة “These Times”، ويدعى إيلي ماسي.

وسأل ماسي السفير: “هل ستتخلى السعودية عن قصف اليمن بالقنابل العنقودية؟”؛ ليرد السفير ، مؤكدًا أن هذا السؤال شبيه بسؤال: “هل ستتوقف عن ضرب زوجتك؟”. بمعنى أن السؤال يفترض اتهامًا مسبقًا، أيًا تكن الإجابة عليه ستأتي مغايرة للحقيقة والواقع.

لكن ما لم يشر إليه تقرير الإنترسبت، “عن سابق تصور وتصميم ربما”، هو جواب السفير كاملًا، كما ظهر في الفيديو الكامل الذي نشرته Capitol Intelligence؛ إذ قال السفير السعودي: “أنت تبالغ فعلًا. وإذا أردت حقًا أن تطلع على الوقائع فيمكننا أن نقدمها إليك”.

وبعد عرض الفيديو كاملًا، تبيّن أن تصريحات السفير اجتزئت من سياقها، حيث طلب السفير خلال المقطع من أحد معاونيه في السفارة أن يأتي له بالملفات والوقائع عن الحرب في اليمن، مشددًا على أن السعودية واليمن جاران بفعل الجغرافيا، قائلًا: “نحن من سيعيش مع اليمنيين إلى الأبد، لسنا هنا في معرض التسلية أو إظهار العضلات”، في إشارةٍ إلى أن الحرب في اليمن لم تكن للتسلية، وإنما حفاظًا على اليمنيين.

وأضاف: “أبحث عمّن يأتي بالسلاح إلى اليمن”، وعندما سأل ماسي سؤالًا آخر، مستعملًا عبارة “النظام السعودي”، أجابه: “لدينا حكومة سعودية”، وأردف: “لا شك أنك ستنزعج إذا قلت لك نظام أوباما”.

وحين أصرّ الصحافي مرة ثانية على استعمال نفس العبارة، قال له السفير: “لا شك أنك ناشط سياسي ولست صحافيًا”.


قد يعجبك ايضاً

الهلال يتمسك بالصدارة ورقم قياسي تهديفي بحصاد الجولة الـ11 لـ #دوري_جميل

المواطن ــ أبوبكر حامد اختتمت أمس الجولة الـ11