14 متحدثًّا دوليًّا يناقشون تطوير القطاع غير الربحي ضمن #رؤية_السعودية_2030

الخميس ٢٤ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٨:٣٦ مساءً
14 متحدثًّا دوليًّا يناقشون تطوير القطاع غير الربحي ضمن #رؤية_السعودية_2030

المواطن – الرياض

ينطلق المنتدى السادس لتطوير القطاع غير الربحيّ السادس تحت عنوان (نحو رؤية 2030: القطاع غير الربحي.. الأدوار والممكنات) في الرياض خلال الفترة ما بين 4- 7 ربيع الأول 1438هـ الموافق 3- 6 ديسمبر 2016م، بعدّة أنشطة تشمل محاضرات مباشرة، وحلقات النقاش، وورش العمل التطبيقية المحليّة، ولقاءات لتفعيل الشراكات، واستعراضًا لعدد من قصص النجاح.

وتناقش ورش العمل المصاحبة لفعاليات المنتدى لائحةَ مجالس المؤسسات الأهليّة، كما تحظى لائحة مجالس الجمعيّات الأهليّة لورشة متخصّصة للمناقشة، بالإضافة إلى ورشة عمل لمناقشة لائحة صندوق دعم الجمعيّات الأهليّة، وورشة عمل لرسم خارطة طريق ممكنات بيئة الاستثمار الاجتماعيّ في السياق السعوديّ.

كما يستعرض 14 متحدثًّا دوليًّا أدوار القطاع غير الربحي في الاقتصاديّات الحديثة، وممكن الأنظمة والتشريعات، وممكن رأس المال الخيريّ والاستثمار الاجتماعيّ، وممكن المورد البشريّ الذي يعرض المفاهيم المتعلّقة بخلق وتأهيل وإدارة قوى عاملة جديرة في القطاع غير الربحيّ قادرة على تحقيق رؤية المملكة.

وينظّم هذا المنتدى كلّ من وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ممثّلة في مركز التميّز لتطوير المؤسّسات غير الربحيّة، وبشراكة استراتيجيّة من مؤسّسة الأمير محمّد بن سلمان الخيريّة (مسك الخيريّة)، ومؤسّسة عبدالرحمن بن صالح الراجحيّ وعائلته الخيريّة، ومؤسّسة سالم بن محفوظ الخيريّة، ومؤسّسة عليّ بن إبراهيم المجدوعي الخيريّة، ومؤسّسة سالم بن أحمد بالحمر وعائلته الخيريّة.

وتبرز أهمية هذه الدورة في ظلّ المستهدفات الاستراتيجيّة للوزارة التي وضعها برنامج التحوّل الوطنيّ 2020، لتحقيق رؤية المملكة 2030، نحو تمكين القطاع غير الربحيّ التي تتمثّل في بناء قدرات الجهات العاملة في القطاع غير الربحيّ، وتعزيز قدرتها على تبنّي ممارسات الشفافية والحوكمة الرشيدة، وتوسيع العمل التطوعيّ وأثره، وتوسيع القطاع غير الربحيّ وتوجيهه إلى العمل في التنمية.

ويهدف المنتدى الذي سيحضره نخبة من الخبراء العالميّين والمحليّين، ومؤسّسات القطّاع الخاصّ والعامّ والقطّاع الأهليّ إلى توفير مساحة للنقاش وتبادل الأفكار وخلق المبادرات التي تتعلّق بأدوار القطاع غير الربحيّ السعوديّ في تحقيق رؤية المملكة، وأهمّ الممكنات الضروريّة التي ينبغي تحقيقها ضمن برنامج التحوّل الوطنيّ ليضطلع القطّاع بهذه الأدوار المرادة له، والدور الذي ينبغي أن يلعبه القطّاع غير الربحيّ لتوفير هذه الممكنات واحتضانها والبناء عليها.