16 مليون ريال لصيانة نفق السوق الصغيرة بمكة

16 مليون ريال لصيانة نفق السوق الصغيرة بمكة

الساعة 3:20 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2860
0
طباعة
الدكتور أسامة بن فضل البار

  ......       

المواطن – واس
أبرمت أمانة العاصمة المقدسة عقدًا جديدًا لمشروع تشغيل وصيانة نفق المرور بالسوق الصغيرة بمكة المكرمة وذلك مع إحدى المؤسسات الوطنية المتخصصة في هذا المجال.

وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار: إن الأمانة حريصة على العناية بالمرافق العامة وإبرام عقود صيانتها والمحافظة على سلامتها لتؤدي دورها بالشكل المطلوب.

وبلغت القيمة الإجمالية لعقد المشروع (16.631.252) ريالا ومدته ثلاث سنوات، ويشمل إجراء كل أعمال الصيانة وتشغيل الشبكات الكهربائية والتقنية بالنفق.

كما يحتوي على العديد من الأجهزة والتقنيات الحديثة، ويوجد به حوالي (68) مروحة نفاثة وتعزيزية وسحب وأكثر من(880) كشاف صوديوم و(2123) كشاف فلورسنت و(5) مولدات احتياطية و(8) سلالم كهربائية و(4) أجهزة قياس نسبة أول أكسيد الكربون، إضافة إلى أجهزة الحساسات الموجودة لقياس نسبة الدخان والحرارة ومستوى الأمطار ومتابعتها من خلال غرفة تحكم تم تجهيزها بالنفق خصيصى لهذا الغرض، كما تم تركيب نظام خفض الصوت والذي يعتبر الأول من نوعه داخل الأنفاق، الذي يعمل على تخفيض الضوضاء والضجيج، إضافة إلى وضع وسائل سلامة أرضيته لتحديد السرعات داخل النفق، وصيانة ومراقبة السلالم الكهربائية التي تقوم بنقل قاصدي المسجد الحرام من النفق إلى الساحات.

ويُعد نفق المرور بالسوق الصغير من الأنفاق الهامّة بمكة المكرمة، فهو يشكل عصبًا رئيسيًا في الحركة والتنقل داخل المنطقة المركزية ويشهد أعدادًا هائلة من السيارات ويربط العديد من الأحياء المحيطة بالمسجد الحرام، ويبلغ طوله أكثر من (3000) متر وهو يربط شارع أم القرى وطريق الملك عبدالعزيز وشارع أجياد وشارع جبل الكعبة.

الجدير بالذكر أن أمانة العاصمة المقدسة حريصة على متابعة تشغيل النفق على مدار العام، وذلك لضمان سلامة العابرين، من خلال فرق فنية متخصصة وخبرات وكفاءات سعودية مؤهلة من مهندسين وفنيين وشركات وطنية.


قد يعجبك ايضاً

حدث نادر.. رصد ورم بحفرية عمرها 255 مليون عام

في حدث نادر، صادف علماء يفحصون عظام الفك