8 % من العاطلين عن العمل في المملكة أجانب بنحو 58 ألف وافد

8 % من العاطلين عن العمل في المملكة أجانب بنحو 58 ألف وافد

الساعة 9:40 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2075
0
طباعة
الاحصاء

  ......       

المواطن – الرياض

بلغ عدد الوافدين “الأجانب” العاطلين عن العمل في المملكة نحو 58 ألف عاطل، يشكلون 7.7 في المائة من إجمالي العاطلين في السعودية “سعوديون وغير سعوديين”، البالغ عددهم 751.8 ألف عاطل بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن عدد العاطلين الأجانب في السعودية ارتفع بنسبة 41 في المائة خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه والبالغ 41.2 ألف عاطل عن العمل، علماً بأن ربات المنازل لا يتم إدراجهن ضمن العاطلات كونهن خارج قوة العمل في الأساس.

وارتفع معدل البطالة بين الأجانب في السعودية في الربع الثالث إلى 0.8 في المائة، مقارنة بـ 0.6 في المائة في الربع الثاني من العام ذاته. وبلغ عدد المشتغلين الأجانب في السعودية نحو 7.36 مليون مشتغل، يشكلون 59 في المائة من إجمالي المشتغلين في البلاد، البالغ 12.4 مليون مشتغل، بينما هناك نحو خمسة ملايين مشتغل سعودي يشكلون نحو 41 في المائة من إجمالي المشتغلين في المملكة.

وبلغت قوة العمل (من عمر 15 سنة فأكثر) الأجنبية في السعودية نحو 7.41 مليون فرد، يشكلون 56 في المائة من قوة العمل في البلاد، البالغ 13.1 مليون فرد. فيما تشكل قوة العمل السعودية نحو 44 في المائة من الإجمالي، بنحو 5.7 مليون سعودي.

في المقابل، بلغ عدد العاطلين السعوديين نحو 647 ألفاً، يشكلون 94.8 في المائة من إجمالي العاطلين في السعودية “سعوديون وغير سعوديين”. فيما بلغ عدد المشتغلين السعوديين نحو 4.9 مليون مشتغل، يشكلون 44 في المائة من إجمالي المشتغلين في البلاد، وفقاً لـ”الاقتصادية”.

وبحسب تعريفات الهيئة العامة للإحصاء، فالمقصود بـ”قوة العمل” هم جميع الأفراد (15 سنة فأكثر) المشتغلون والمتعطلون عن العمل.

 


قد يعجبك ايضاً

وظائف شاغرة للجنسين بمراكز تنمية الإنسان في جازان والنعيرية

المواطن- خالد الأحمد أعلنت مجموعة مراكز تنمية الإنسان