تحالف أربع جمعيات سعودية للحد من الأمراض غير المعدية بالمملكة

الخميس ١ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٩:١٠ مساءً
تحالف أربع جمعيات سعودية للحد من الأمراض غير المعدية بالمملكة

المواطن – واس

أعلن المؤتمر العلمي الثالث للجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء في المنطقة الشرقية عن تكوين تحالف سعودي للأمراض غير المعدية ويرأسه فخريًّا صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يضم كلًا من الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء وجمعية السرطان السعودية وجمعية إيثار لتنشيط التبرع بالأعضاء وجمعية أرفا لمرضى التصلب اللويحي المتعدد، ويهدف التحالف لتوحيد الجهود في مكافحة الأمراض غير المعدية في المملكة.

وكان المؤتمر العلمي الثالث للجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للغدد الصماء الذي دشنه مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح السلوك بمحافظة الخبر أمس وتستمر فعالياته ثلاثة أيام بفندق المرديان.

وعلى هامش المؤتمر وقعت مذكرة تفاهم ببين جمعية السكر السعودية والجمعية الأمريكية للغدد الصماء، تقضي بإقامة المؤتمرات العلمية السنوية في المملكة وإقامة الأبحاث المشتركة وتدريب الكفاءات السعودية من الأطباء وتبادل المعرفة والخبرات، وقعها رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء عبدالعزيز التركي ونائب رئيس الجمعية الأمريكية للغدد الصماء الدكتورة باربرا كينان.

ويسلط المؤتمر الضوء بحسب رئيس الجمعية عبدالعزيز التركي، على أهم أمراض الغدد الصماء وطرق العلاج الحديثة والمتابعة، التي سيستفيد منها أطباء المملكة والمرضى وعائلاتهم. بالإضافة إلى ذلك مشاركة الأطباء من الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء وأطباء متميزين من المملكة ودول الخليج في هذا المؤتمر الدولي.
وأشار الأمين العام للجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء الدكتور كامل سلامة إلى أن المؤتمر يشمل 11 جلسة تحتوي كل واحدة على 4 محاضرات مرتبطة بأمراض السكر والغدد الصماء، بالإضافة إلى عدة ورش تفاعلية و يستمر لثلاثة أيام ومعتمد له 24 ساعة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وقال الدكتور السلوك في كلمته: “إن من أبرز التحديات التي تواجه مجتمعنا اليوم هو التزايد الملحوظ في عدد المصابين بمرض السكري، ووفقًا لنتائج المسح الصحي الوطني للمعلومات الصحية في المملكة فإن معدل انتشار داء السكري بلغ (13.4%) منها (14.8%) بين الذكور، بينما بلغ (11.7%) بين الإناث، كما يرتفع المعدل مع التقدم بالعمر حيث بلغت نحو (7.8%) في الفئة العمرية (25-34) سنة، ليصل إلى نسب عالية”.
وأضاف الدكتور السلوك أن نتائج المسح أوضحت أن نسبة انتشار ما قبل الإصابة بداء السكري عند الذكور بلغ (17%) أي ما يعادل (1.29) مليون مصاب، وعند الإناث (15.5%) أي ما يعادل (1.1) مليون مصابة، كما يقدر عدد المصابين بداء السكري في المملكة بحسب الدراسة (1.1) مليون من الذكور ، منهم 546 ألفًا يتناولون علاج لداء السكري، كما أن 275 ألفًا من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم، وأضافت نتائج المسح أن 775 ألفًا من الإناث مصابات بداء السكري، منهن 356 ألفًا يتناولن العلاج، في حين أن هناك 196 ألفًا مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه.