الرياض تحتضن منتدى تطوير القطاع غير الربحي بمشاركة 5 وزراء و14 متحدثاً دولياً

الجمعة ٢ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٢:٢١ مساءً
الرياض تحتضن منتدى تطوير القطاع غير الربحي بمشاركة 5 وزراء و14 متحدثاً دولياً

المواطن – الرياض

تنطلق غدا السبت في الرياض فعاليات منتدى تطوير القطاع غير الربحي بتنظيم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ممثلة في مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية، ويستمر لمدة أربعة أيام، تحت عنوان (نحو رؤية 2030: القطاع غير الربحي.. الأدوار والممكنات)، بحضور ومشاركة 5 وزراء، و14 متحدثاً دولياً.
ويشارك في المنتدى معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ومعالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومعالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، ومعالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، ومعالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، بالإضافة إلى مشاركة معالي رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء الأستاذ محمد بن سليمان العجاجي.
ويناقش الوزراء في جلسة بعنوان: آفاق وتطلعات القطاع غير الربحي في رؤية 2030، دور القطاع الحكومي في الاستثمار الاجتماعي والاستدامة المالية للقطاع غير الربحي، إلى جانب استعراض مجالات الاستثمار والتأثير في الخدمات التنموية (الصحة، الإسكان، والتعليم).
كما سيطلع أصحاب المعالي في الجلسة الحوارية بحضور أكثر من 900 مشارك، كيفية التكامل بين القطاعات الحكومية لتمكين القطاع غير الربحي، وتسليط الضوء على البيئة التنظيمية والقانونية لتمكين القطاع غير الربحي.
ومن المنتظر إبرام عدة اتفاقيات شراكة استراتيجية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة التجارة والاستثمار ووزارة الإسكان لإنشاء برنامج “إسكان” مستفيدي الضمان الاجتماعي، وإتفاقية شراكة استراتيجية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” وبنك التنمية الاجتماعية، ومؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية، لإنشاء صندوق تمكين الجمعيات والمؤسسات الأهلية (تهدف إلى تحويل الجمعيات الأهلية من الرعوية إلى التنموية، وتمكينها لإدارة محافظ إقراضية متناهية الصغر يستفيد منها الفئات الأكثر حاجة في مناطق المملكة)، وإبرام إتفاقية الاستدامة المالية وهي (للمساهمة في الاستدامة المالية للجمعيات الأهلية من خلال قروض ومنح تساهم في أن يكون لديها استثمارات وأوقاف).
وتبرز أهمية المنتدى في ظل المستهدفات الاستراتيجية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي وضعها برنامج التحول الوطني 2020، لتحقيق رؤية المملكة 2030، نحو تمكين القطاع غير الربحي، والتي تتمثل في بناء قدرات الجهات العاملة في القطاع غير الربحي، وتعزيز قدرتها على تبني ممارسات الشفافية والحوكمة الرشيدة، وتوسيع العمل التطوعي وأثره، وتوسيع القطاع غير الربحي وتوجيهه للعمل في التنمية.
ويستعرض 14 متحدثاً دولياً أدوار القطاع غير الربحي في الاقتصاديات الحديثة، وممكن الأنظمة والتشريعات، وممكن رأس المال الخيري والاستثمار الاجتماعي، وممكن المورد البشري، الذي يعرض المفاهيم المتعلقة بخلق وتأهيل وإدارة قوة عاملة جديرة في القطاع غير الربحي، وقادرة على تحقيق رؤية المملكة.
ويهدف المنتدى، الذي سيحضره نخبة من الخبراء المحليين، ومؤسسات القطاع الخاص والعام والقطاع الأهلي، إلى توفير مساحة للنقاش وتبادل الأفكار وخلق المبادرات التي تتعلق بأدوار القطاع غير الربحي السعودي في تحقيق رؤية المملكة، وأهم الممكنات الضرورية التي ينبغي تحقيقها ضمن برنامج التحول الوطني، ليضطلع القطاع بهذه الأدوار المرادة له، والدور الذي ينبغي أن يلعبه القطاع غير الربحي لتوفير هذه الممكنات واحتضانها والبناء عليها.
ويتميز المنتدى بشموله عدة أنشطة من محاضرات مباشرة، وحلقات نقاش، ولقاءات لتفعيل الشراكات، واستعراض لعدد من قصص النجاح، بالإضافة إلى ورش عمل تطبيقية ستركز على مناقشة لائحة مجالس المؤسسات الأهلية، ولائحة مجالس الجمعيات الأهلية، وورشة عمل لمناقشة لائحة صندوق دعم الجمعيات الأهلية، وورشة عمل لرسم خارطة طريق ممكنات بيئة الاستثمار الاجتماعي.
ويأتي هذا المنتدى بشراكة استراتيجية من مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية (مسك الخيرية)، ومؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية، ومؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية، ومؤسسة علي بن إبراهيم المجدوعي الخيرية، ومؤسسة سالم بن أحمد بالحمر وعائلته الخيرية.