النفط يقفز 13% ليقترب من أعلى مستوى في 5 أشهر

الخميس ١ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:٢٨ مساءً
النفط يقفز 13% ليقترب من أعلى مستوى في 5 أشهر

المواطن – نت

قفزت أسعار النفط الخام خلال تداولات اليوم الخميس، لتقترب من أعلى مستوى تم تسجيله منذ 5 أشهر أمس الأربعاء، وذلك في ظل ارتفاع الطلب على النفط الخام بعد موافقة منظمة الأوبك على خفض معدلات الإنتاج للمرة الأولى في 8 سنوات، الأمر الذي قد يعمل على إنهاء تخمة المعروض.

وارتفعت أسعار النفط بنسبة 13% بعدما توصلت أوبك وروسيا إلى اتفاق لخفض الإنتاج من أجل القضاء على تخمة المعروض في الأسواق العالمية؛ لكن محللين حذروا من أن الأسعار قد لا تشهد ارتفاعاً كبيراً قياساً على المقارنات التاريخية إذ سيسد منتجون آخرون الفجوة في الإنتاج.

وقررت منظمة الأوبك خفض معدلات الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً ليصل مجمل الإنتاج إلى 32.5 مليون برميل يومياً، مع التنسيق مع الدول غير الأعضاء حيث إنهم قد يقومون بخفض معدلات الإنتاج بواقع 600 ألف برميل في اليوم، ومنها روسيا التي أعلنت أنها ستخفض الإنتاج بمقدار 300 ألف برميل، ومن المقرر أن تعقد “أوبك” اجتماعاً مع المنتجين غير الأعضاء في 9 ديسمبر.

وبعد الإعلان قفز سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 13% من مستوى يقل عن 50 دولاراً للبرميل أمس الأربعاء إلى 52.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت أيضاً العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط فوق مستوى 50 دولاراً للبرميل ليجري تداولها عند 50.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، مسجلة أعلى مستوياتها في شهر مع الاتفاق على خفض الإنتاج للمرة الأولى منذ 2008، لينهي النفط شهر نوفمبر على مكاسب بحوالي 5 %.