انخفاض أسعار الأراضي خارج الحرم 30% قبيل رسوم البيضاء بمكة

الثلاثاء ٦ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٩:٠٧ صباحاً
انخفاض أسعار الأراضي خارج الحرم 30% قبيل رسوم البيضاء بمكة

المواطن – مكة المكرمة

انخفضت أسعار الأراضي خارج حدود الحرم المكي بنحو 30% قبيل بدء تطبيق قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء في مكة المكرمة والمدينة المنورة منتصف رجب المقبل.

وبحسب تقرير “مدينة في قلب المدينة” الذي أعدته غرفة مكة المكرمة بالتعاون مع شركة JLL وأعلنت عنه أمس، فإن تأثير رسوم الأراضي البيضاء على قيمة الأراضي داخل حدود الحرم سيكون محدوداً نظراً لقلة عدد الأراضي غير المستغلة، إضافة إلى أن الطلب على الأراضي والوحدات السكنية أكثر من المعروض.

وأوضح أنه في المقابل شهدت بعض المناطق الأكثر قرباً من حدود المدينة، وخارج “نطاق الحرم”، انخفاضاً وصل إلى 30% من قيمة الأراضي، تحسباً لرسوم الأراضي البيضاء وفقا لمكة.

ورأى التقرير أن رسوم تأشيرة الدخول التي أعلن عنها أخيراً والبالغ قيمتها 2000 ريال ستؤثر على القدرة على تحمل التكاليف، وبخاصة على المعتمرين. مبينا’ أن 23% من زوار مكة يأتون من إندونيسيا وباكستان، معتبراً أن هذه الرسوم الباهظة قد تحول دون تكرار العمرة، مما يؤثر سلباً على معدلات الإشغال ومتوسط الأسعار اليومية.

وأشار إلى ضرورة مشاركة القطاع العام بشكل أكبر لضمان تنفيذ المشروعات التي تخدم رؤية المملكة 2030 لمضاعفة أعداد الحجاج والمعتمرين وتطوير الخدمات بما يتواكب مع تلك الزيادة.
وتناول التقرير انخفاض مستويات الأداء بشكل كبير في نشاط الفنادق مقارنة بفترات الذروة التي شهدتها السوق قبل زيادة القيود على حصص التأشيرات عام 2013، غير أنها ظلت مستقرة نسبياً على مدار العام الماضي.

ووفقاً للتقرير استمرت معدلات إشغال قطاعي الفنادق ومساكن الحجاج منخفضة بنسبة 30 إلى 40% خلال الربع الثالث من 2016 بسبب استمرار القيود على حصص الحج والتأخير في زيادة الحصص المقررة للحجاج حتى الآن.