بالصور.. محافظ بيش يفتتح معرض السكري بشعار “عيننا عليه”

بالصور.. محافظ بيش يفتتح معرض السكري بشعار “عيننا عليه”

الساعة 7:18 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
4000
0
طباعة
مؤتمر السكري

  ......       

المواطن – خضر الخيرات – جازان

افتتح محافظ بيش خالد بن عبدالعزيز القصيبي معرض السكري الذي أقامه مركز الرعاية الأولية ببيش تزامنًا مع اليوم العالمي للسكري تحت شعار “السكري عيننا عليه” بحضور قيادات من الشؤون الصحية بجازان. تضمن المعرض – الذي تكون من قسمين: رجال ونساء – لوحات وإرشادات ومشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية والتطوعية، وأقيم حفل خطابي بالمناسبة.

IMG_3285

٧ أهداف لحملة السكري في بيش

وقال مدير القطاع الصحي الشمالي محمد خلاف موكلي: يأتي المعرض التوعوي بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري تحت شعار “عيننا على السكري”، امتداداً لجهود وزارة الصحة ممثلة في صحة جازان ، والتي تهدف إلى رفع نسبة الوعي الصحي بمرض السكري وخطورته حيث يعد من الأمراض الشائعة بنوعيه المعروفين النوع الأول الذي يعتمد على حقن الأنسولين، ويصيب عادة الأطفال والصغار، والنوع الثاني الذي يصيب عادة الكبار فوق سن الثلاثين، ويستجيب عادة لأدوية مخفضات السكر بالفم.

IMG_3287

وتهدف الحملة إلى تحقيق سبعة أهداف مستمدة من أهداف وزارة الصحة هي: الوقاية الأولية من مرض السكري (النوع الثاني)، وتقليل معدلات فرص الإصابة بالمرض من خلال محاربة عوامل الخطر المؤدية إلى الإصابة بهذا المرض أولًا ، والوقاية الثانوية من مرض السكري (النوع الثاني) من خلال الكشف المبكر للمرض ومضاعفاته، ومنعه عن طريق التحكم الجيد بالسكر في الدم ثانيًا.

IMG_3283

الهدف الثالث تطوير جودة الخدمات الصحية عبر مستوياتها الثلاثة التي تقدم للمرضى الذين يعانون الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته من خلال أدلة علاجية موحدة وجديدة مبنية على براهين يتم التوصل إليها لتطبيقها من قبل الفريق الطبي أثناء رعايته المباشرة لمرضى السكري ، لضمان جودة عالية في إجراءات العمل، وعن طريق الامتثال لجودة هذه الخدمات، وإعداد دليل إرشادي موحد معتمد كمرجع لمعرفة الضوابط التي تحكم مستويات الرعاية الصحية الثلاثة.

الهدف الرابع: تطوير طرق رصد، ومتابعة، وتقييم المرضى من خلال برنامج تسجيل حالات مرض السكري، ومدى الامتثال لمستويات جودة العمل، وسجلات المتابعة السنوية، ومقابلات المرضى، وسجلات الرعاية الصحية الخاصة بالمرضى.

الهدف الخامس: القيام بعمل، وتطوير أدوات البحث والدراسات المتعلقة بالمرض.

الهدف السادس: تمكين مرضى السكري وأسرهم من المساهمة في التحكم في مرض السكري ومضاعفاته، والمشاركة في الخدمات المقدمة، ورصد جودة هذه الخدمات.

الهدف السابع: المشاركة المجتمعية في التحكم في مرض السكري.

IMG_3280
فرق صحية ميدانية

وأوضح مدير مركز الرعاية الأولية ببيش علي مغدي أن الحملة تضم فرقاً صحية ميدانية من الرجال والنساء أجرت فحوصات عشوائية للمواطنين والمقيمين في عدد من الأماكن منها المتنزهات والأسواق ، والموظفين في أعمالهم طيلة أيام الأسبوع ، وفحصت ٥٠٢ مستفيد ، ٣١٤ من الذكور ، و١٨٨ من الإناث، وجاءت الفئات العمرية التي تجاوزت الـ٤٠ عامًا ٩٤ من الذكور ، و٨٠ حالة من الإناث ، فيما بلغ إجمالي القراءات على جهاز الكشف عن السكري الأقل من ١٤٠ملج/دسل ٤٢٦ حالة ، والقراءات الأكبر من ٢٠٠ملج/دسل٣٠ حالة ، وإجمالي القراءات بين ١٤٠-١٩٩ملج/دسل٤٦ حالة.

وأشار مغدي إلى أن المعرض يفتح أبوابه بشقيه رجال ونساء لاستقبال المراجعين والزوار من المواطنين والمقيمين طيلة أيام الأسبوع المقبل بإذن الله.


IMG_3286IMG_3291IMG_3289IMG_3302 IMG_3303 IMG_3304 IMG_3305 IMG_3306 IMG_3307


قد يعجبك ايضاً

سعود بن نايف: يجب أن نعتني بالمساجد قبل بيوتنا

المواطن-عامر عسيري-الدمام أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان