بالفيديو.. “المواطن” تبحث قضية مخالفات مركبات الطلاب والجامعة تضع حلولًا

الثلاثاء ٦ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ١٠:٣٧ مساءً
بالفيديو.. “المواطن” تبحث قضية مخالفات مركبات الطلاب والجامعة تضع حلولًا

المواطن- خالد الأحمد- جازان

في تطور جديد حول قضية منح مخالفات بالجملة لمئات المركبات الخاصة بطلاب جامعة جازان، المتوقفة على جوانب الطرق المحيطة بمقر كليات الجامعة، أمس الأول الأحد.

المواطن” بحث القضية من عدة جوانب، واستمعت لآراء وردود أفعال الطلاب والأهالي ومسؤولي الجامعة بالمنطقة.

الأهالي: مخلفات الطلاب ظلم
عبّر عدد من الطلاب وأهالي المنطقة عن استيائهم وغضبهم من إدارتي المرور والجامعة، بسبب تجاهلهم معاناة الطلاب في عدم توفير مواقف متخصصة لهم منذ سنوات، لكي يتفادوا المخالفات المرورية، في ظل عدم مراعاة ذلك من قبل إدارة المرور، مطالبين بإيجاد حلول عاجلة وإنهاء معاناة الطلاب.

وأشاروا إلى أن إدارة مرور جازان لم تقم بإنذار الطلاب مسبقًا، وأنه تعمد منح مئات المركبات المتوقفة مخالفات مرورية بالجملة دون سابق إنذار، وعدم مراعاة ذلك في ظل عدم وجود أماكن مخصصة لانتظار مركباتهم، بينما تناست وتجاهلت مئات المركبات الآخرى المخالفة بمواقع مختلفة بالمنطقة، ومنها المركبات المتوقفة “وقوف خاطئ” بالطرق المحيطة بمدخل المطار، منذ سنوات، واصفين بمنح مركبات الطلاب مخلفات بالظلم، مطالبين من إدارة مرور جازان بإنصافهم وإسقاط المخلفات المسجلة على مركباتهم.

مركبات مخالفة بجازان1
المواطن” انتقلت للموقع ورصدت وجود مئات المركبات المخالفة التي تقف على جانبي الطرق القريبة بمدخل مطار الملك عبدالله بجازان، نظرا لكثرة المسافرين عبر المطار، وفي ظل عدم اتتساع مواقف المطار المدفوعة لإيقاف أعداد كبيرة من مركبات المسافرين، مما يظطر المسافرين بإيقاف مركباتهم في الطرق القريبة من مدخل المطار، وهو الحال المشابه لمعاناة طلاب الجامعة.

مركبات مخالفة بجازان2
الجامعة تضع حلولا
المواطن” طلبت استفسار من قبل جامعة جازان حول قضية مخالفات طلاب الجامعة، وردا على ذلك أصدرت الجامعة بيانا، وقالت: تستشعر جامعة جازان معاناة الطلاب فيما يخص المواقف وعملت على بعض الحلول لتلافي تلك المعاناة، حيث استأجرت الأرض المجاورة للكليات والتي تتسع لعدد كبير من السيارات، وخصصت مواقف في ساحة الجامعة لوقوف السيارات، وهيأت أفراد من الحراسات الأمنية لتنظيم حركة السير، كما تم فتح بعض البوابات الجانية لدخول الطلاب إلى القاعات في حرم الجامعة.

وأضافت: وتأمل الجامعة أن تتعاون الجهات ذات العلاقة بما يخدم مصلحة الطلاب حرصا على تحصيلهم الدراسي، كما تأمل أن تحل مشكلة المواقف بعد الانتقال إلى المدينة الجامعية والتي روعي فيها توفير مواقف كافية تستوعب مركبات الطلاب.

المرور يلتزم الصمت
منذ الأحد الماضي وحتى اليوم لم تصدر إدارة مرور منطقة جازان بيانا حول قضية منح مخالفات مرورية جماعية لمئات المركبات الخاصة بطلاب الجامعة، وعدم مراعاتها في ظل عدم توفر مواقف خاصة بالطلاب منذ سنوات، والتي فضلت التزام الصمت حتى اليوم.

مذيع كويتي يوجه رسالة للمرور
هاجم المذيع الكويتي محمد الملا في برنامجه “الديوان” الذي يعرض على قناة الشاهد الكويتية، يوم أمس، الإدارة العامة للمرور بمنطقة جازان، قائلا: أن طلاب جامعة جازان لا توجد لديهم مواقف خاصة لمركباتهم، متهجما على رجل المرور الذي قام بتحرير مخالفات لمركبات الطلاب المتوقفة أثناء دراستهم بالجامعة، من أجل أنه يقال عنه نشيط وبطل وخلص دفتر المخالفات وكان مجتهد، وأن لديه مشكلة بتركه كل جازان وذهب للمساكين الطلبة وتحرير مخالفات لمركباتهم أثناء دراستهم، موجها رسالة لإدارة المرور بجازان: ”هؤلاء طلبة والرحمة زينة”.

وأضاف ”الملا”، أن طلاب الجامعة لو توفرت لهم مواقف خاصة لمركباتهم لما اضطروا بإيقاف مركباتهم بالممنوع.

يأتي ذلك بعد نشرت “المواطن” خبرا قبل يومان تحت عنوان “بالفيديو .. مخالفات بالجملة رغم غياب #مواقف_جامعة_جازان”، وفيه عبّر عدد كبير من منسوبي كليات الهندسة والحاسب وإدارة الأعمال، في جامعة جازان، عن استيائهم من كثرة المخالفات المرورية التي يتعرضون لها، بعد منح كل المركبات الواقفة على الطرق المحيطة بمباني إدارة الجامعة العليا والكليات، في صباح الأحد الماضي مخالفات مرورية.

وتفاجأ الطلاب أثناء انصرافهم بعد ظهر اليوم بوجود ورقة مخالفة “وقوف خاطئ” على كل المركبات، دون سابق إنذار لهم، بالرغم من عدم وجود أماكن مخصصة لإنتظار مركباتهم، مما اضطرهم إلى إيقاف مركباتهم على الأرصفة وجوانب الطرق المحيطة بالجامعة.

وقال الطلاب أن هذه المعاناة مستمرة منذ سنوات، دون اهتمام من قبل إدارة الجامعة بإيجاد مواقف متخصصة لهم كي يتفادوا المخالفات المرورية، في ظل عدم مراعاة ذلك من قبل إدارة المرور بالمنطقة، متسائلين:” أين نركن مركباتنا ؟ .”

ودشن عدد من طلاب الجامعة على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وسما تحت عنوان “ #مواقف_جامعة_جازان ”، ومن خلاله انهالت شكاوي الطلاب من معاناتهم من عدم توفر مواقف خاصة لمركباتهم منذ سنوات، وتضررهم من كثرة المخالفات المرورية التي تلتهم مكافاتهم الجامعية.

يذكر أن مئات المركبات الخاصة بالطلاب المتوقفة أمام مباني الجامعة تسببت بارباك الحركة المرورية بالطرق المحيطة بالجامعة منذ سنوات، الأمر الذي تسبب بوقوع عدد من الحوادث المرورية بالموقع.

وطالب الطلاب من مسؤولي إدارة جامعة جازان بايجاد حل لمعاناتهم وتوفير مواقف خاصة لهم، بعد منحهم مخالفات مرورية جماعية لكل مركبات الطلاب المتوقفة أمام مبنى الجامعة صباح الأحد الماضي.

مركبات مخالفة بجازان3مركبات مخالفة بجازان4مركبات مخالفة بجازان5مركبات مخالفة بجازان6مركبات مخالفة بجازان7