تريزا ماي: أمن الخليج من أمن بريطانيا

الثلاثاء ٦ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٥:١٠ مساءً
تريزا ماي: أمن الخليج من أمن بريطانيا

المواطن – المنامة

ثمّنت رئيسة وزراء المملكة المتحدة، تيريزا ماي، القيمة الاستراتيجية التي تمثّلها العلاقات الثنائية بين بلادها ودول الخليج، مؤكدة على أن بريطانيا تقف كداعم لدول التعاون، وتسخّر الإمكانيات للحفاظ على أمن منطقة الخليج واستقرارها، معتبرة أن “أمن الخليج هو أمن بريطانيا”.

وقالت، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية، خلال زيارتها للقوات البحرية الملكية في ميناء خليفة بن سلمان،: “إنها لحظة مميزة بالنسبة لي لأكون على متن إحدى السفن البحرية بصفتي رئيسة وزراء، إنها لفرصة جيدة لأتحدث إليكم -رجالًا ونساء- تضعون حياتكم على المحك لحماية الناس ومصالح بريطانيا في جميع أنحاء العالم.. إننا نشعر بالفخر تجاه قواتنا البحرية المعروفة بما تحتويه من خبراتٍ وكفاءاتٍ مهنية عالية، والتفاني الذي يبديه منتسبي البحرية من ضباطٍ وبحارة وأفراد”.

وأضافت أيضًا في كلمتها: “لقد شهدت بنفسي العمل الدؤوب الذي تقومون به تجاه أمن الخليج الذي يعتبر أمننا، وزيارتي لمملكة البحرين تأتي لحضور اجتماع مجلس التعاون الخليجي، ونسعى للتأكيد على شراكتنا مع دول الخليج، وتعزيز التعاون في مجالات الأمن والدفاع للحفاظ على أمن مواطنينا في الداخل والخارج، والتأكيد على حفظ الاستقرار اللازم للتنمية على مستوى العالم”.

وخلال كلمتها التي ألقتها أمام القوات البحرية، أكملت:”جميعكم تساهمون بدورٍ فعّال في تنفيذ الرؤية العالمية للمملكة المتحدة، وما تقومون به من جهودٍ كبيرة -مرتبطة ضمن التزامها للحفاظ على أمن الخليج- لا يقل أهمية عن ذلك، ويجدر بكم أن تفخروا بما تقومون به، كما أن اختياركم ضمن التحالف الدولي ضد “داعش” يدل على الثقة بكفاءتكم وكفاءة البحرية الملكية”.

وأردفت بقولها: “تقوم البحرية الملكية بدورٍ حيوي في تعزيز الأمن البحري، والمشاركة في العمليات لحماية القنوات البحرية من أي تهديدات مثل: القرصنة البحرية، والتصدي للإتجار غير المشروع.. إن منطقة الشرق الأوسط تحتوي على ثلث النفط في العالم، و15% من صادرات الغاز ، ولذلك فإن حماية التدفق التجاري الذي تحظى به المنطقة عبر البحر هو أمر غاية في الأهمية، وذلك لضمان استقرار سوق الطاقة، والتأكيد على أن المملكة المتحدة تمتلك أمن الطاقة، وأنا أنوي من خلال عملي أن أركّز في الفترة المقبلة على الاستثمار في مجال القوات البحرية”.