جزائية مكة تتسلم ردود 13 متهماً بقضية رافعة الحرم

الخميس ٨ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ١٠:١٧ صباحاً
جزائية مكة تتسلم ردود 13 متهماً بقضية رافعة الحرم

المواطن – مكة المكرمة

تشهد الدائرة القضائية في موقعها الجديد بالمحكمة الجزائية بمكة المكرمة اليوم جلسة جديدة للمتهمين بحادثة رافعة الحرم التي أسفرت عن وفاة 107 أشخاص، و238 مصاباً.

وتضم الدائرة 3 قضاة تم اختيارهم منذ بداية المحاكمات، حيث من المفترض أن يحضر 13 متهماً، من بينهم سعوديون، وخليجي، وفلسطيني ومصريان، تم منعهم من السفر عدا الخليجي الذي سمح له بالسفر.

وقالت مصادر قانونية إن جلسة اليوم سيتم خلالها حضور محامي المتهمين وتقديم ردود على لوائح الادعاء التي تم تسليمها خلال الجلسة السابقة وبعد تسلم القضاة الردود يتم تسليمها للمدعي العام في هيئة التحقيق والادعاء العام، وفقاً لـ”الوطن”.

وأشارت المصادر إلى أن من ضمن التهم التي ضمتها اللوائح إزهاق الأرواح، وإتلاف الممتلكات، وعدم الالتزام بقواعد السلامة، بعد أن كانت الدائرة القضائية سبق أن اطلعت على التقارير النهائية لنتائج التحقيقات التي قامت بها هيئة التحقيق والادعاء العام مع المتهمين كما أن هيئة التحقيق والادعاء العام راجعت عقود صيانة الرافعة وكذلك تقدير ما التزمت به مجموعة بن لادن والجهات الأخرى في تطبيق طرق السلامة الأساسية بالموقع، منعاً لحدوث أي طارئ قبل سقوط الرافعة كما أن هيئة التحقيق والادعاء العام اعتبرت ما حدث يدخل تحت طائلة الإهمال.

وكشفت المصادر أن مجلس القضاء الأعلى يدعم الدائرة القضائية التي أوكلت لها محاكمة المتهمين الـ13، وذلك بتوفير كافة ما تحتاجه الدائرة من مترجمين للأجانب العاملين في مجموعة بن لادن إلى جانب توفير كافة متطلبات الدائرة بما يساعد على سير عملية المحاكمة.