سلمان الحزم في إمارة #دبي اليوم

الإثنين ٥ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:٥٠ صباحاً
سلمان الحزم في إمارة #دبي اليوم

المواطن – أبوظبي 

يترقب أن يزور خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الإثنين، إمارة دبي بعد زيارته إلى أبوظبي التي بدأها الأحد ضمن جولته الخليجية.

دبي

وإمارة دبي، تعتبر ثاني أكبر إمارة في الاتحاد بعد إمارة أبوظبي حيث تبلغ مساحتها 4,114 كم2 وهو ما يعادل 5% تقريبًا من مساحة الإمارات.

وتتميز دبي بأن دخلها الاقتصادي لا يعتمد على الإيرادات النفطية بشكل أساسي على عكس باقي دول الخليج، حيث يعتمد اقتصاد دبي على التجارة والعقارات والخدمات المالية وأيضًا على السياحة.

خادم الحرمين في مهرجان زايد6

و يتجول الملك سلمان في منطقة الشندغة، أمام خور دبي، والتي تتضمن منزل الشيخ سعيد آل مكتوم  وهو تحفة معمارية فريدة تتحدى الزمن، حيث يحمل نكهة أصيلة في المنظر العمراني الممتد لمدينة دبي القديمة والحديثة، ليعد تحفة حضرية وآية في الفن الهندسي التقليدي في زمن البداوة من جهة، وبدائية المساكن الخليجية في القرن التاسع عشر من جهة أخرى.

بيت الشيخ سعيد

وقد حفل البيت بمولد أبناء الشيخ سعيد وأحفاده الشيوخ ويعتبر أيقونة سياحية تستقبل السواح والزوار على مدار السنة. و إضافة إلى إتاحة الفرصة للزائر للمعايشة والاطلاع على مسكن ومقر حاكم دبي في فترة النصف الأول من القرن العشرين، وما يتميز به من البساطة والاتساع، وتنوع أجنحته وفضاءاته (المغلقة، وشبه المفتوحة، والمفتوحة) وتعدد براجيله (الأبراج الهوائية)، فإن البيت حالياً يستخدم متحف لعرض تاريخ دبي، حيث تعرض فيه كمية نادرة ومتنوعة من الصور التاريخية للشيوخ وللحياة في دبي التي تغيرت بشكل جذري في الوقت الحاضر، كما وتعرض فيه مجموعة كبيرة ونادرة من الوثائق التاريخية والرسمية المتعلقة بإمارة دبي ، ونماذج أصلية من الحُلي والعملات والطوابع وغيرها مما يعود لتلك الفترة الزمنية، حيث تتوزع المعروضات على تسعة أجنحةً مكونة من تاريخ بيت الشيخ سعيد آل مكتوم، وعائلة آل مكتوم، ودبي القديمة، والحياة البحرية، ومناظر من دبي، والحياة الاجتماعية في دبي، والعملات والطوابع، والوثائق التاريخية، الخرائط.

بيت الشيخ سعيد ال مكتوم