#عاجل .. وزارة البيئة والمياه والزراعة : لم يثبت ظهور إنفلونزا الطيور بمناطق المملكة

السبت ٣ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٦:٠٢ مساءً
#عاجل .. وزارة البيئة والمياه والزراعة : لم يثبت ظهور إنفلونزا الطيور بمناطق المملكة

المواطن – واس

أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة أنه لم يتم تسجيل أي حالات إصابة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في مشاريع الدواجن بالمملكة حتى تاريخه (ولله الحمد) لا من خلال الجولات الميدانية الاستكشافية ولا البلاغات الواردة للوزارة .

وحثت الوزارة في بيان لها اليوم , أصحاب مشاريع الدواجن على الالتزام بتطبيق إجراءات الأمن الوقائي الصادرة في هذا الشأن حيث تعدّ أنسب الوسائل حالياً للوقاية من مرض إنفلونزا الطيور.

وطالبت مربي الدواجن بالتعاون وسرعة الاستجابة للتعامل مع حالات الاشتباه بالمرض التي هي أهم عوامل النجاح في السيطرة على المرض ومنع انتشاره خارج مناطق الإصابة في حال ظهوره (لا سمح الله).

كما دعت الوزارة انطلاقاً من دورها في حماية الثروة الحيوانية عامة والثروة الداجنة خاصة، جميع أصحاب مشاريع الدواجن ومربي الطيور في المزارع والمنازل والاستراحات إلى سرعة الإبلاغ الفوري عن أي حالات نفوق مرتفعة عن المعدل المعتاد في طيورهم وأي حالات مرضية فيها وذلك بالتواصل مع أقرب فرع لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظات والمراكز أو عن طريق الاتصال بالغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ على الرقم المجاني ( 8002470000) .

جاء هذا البيان الصادر من وزارة البيئة والمياه والزراعة تعليقاً على ما تداولته وسائل الإعلام عن ظهور حالات من مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في عدد من الدول الأوروبية والدول المجاورة والتي ذكرت أن هذا الفيروس شديد الخطورة على مشاريع الدواجن وعلى الثروة الداجنة بشكل عام.