“كيمياء الخيبة” للإعلامية الخطاف تسلط الضوء على الأحلام الضائعة للمرأة

الأربعاء ٧ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:٢١ مساءً
“كيمياء الخيبة” للإعلامية الخطاف تسلط الضوء على الأحلام الضائعة للمرأة

 المواطن – عامر عسيري – الدمام 

أصدرت الإعلامية السعودية إيمان الخطاف روايتها “كيمياء الخيبة”، عن الدار العربية للعلوم، وقد جاءت في 173 صفحة، وتطل الرواية في ظهورها الأول في معرض بيروت الدولي للكتاب، الذي يُقام حالياً في لبنان.

وتتناول الرواية قضية شائكة مسكوت عنها في المجتمعات الخليجية، وهي الصراع النفسي والعاطفي الذي يواجه المرأة بعد سن اليأس، حيث وضعت المؤلفة عنواناً مرافقاً على الغلاف (امرأة نفطيّة تشعر أن الحياة تفوتها)، وهو ما يعكس حالة الخواء والهامشية العاطفية والروحية والأخلاقية التي مثلتها بطلة الرواية “خولة”، التي أفاقت لتشعر أنها لم تعش حياتها كما يجب، وأن الكثير من أحلامها سُرق منها دون أن تشعر.

“كيمياء الخيبة” رواية يتم التركيز فيها على المسائل ذات العلاقة بخصوصية المرأة، المرأة التي تحلم برجل يشاركها مفاصل حياتها باعتبارها نداً مساوياً للآخر في كل شيء، هي امرأة تبحث عن الطموح الضائع، الحب الضائع، وتفكر في خلق فوضى جديدة في حياتها.

تطرقت الرواية إلى العديد من الموضوعات التي تمس المرأة، مثل: مفهوم الأنوثة، الأمومة، الخيانة، تعدد الزوجات، سن اليأس، تأخر الإنجاب، الاستقلال المادي والعاطفي، الطلاق، العنف الأسري، حرية المرأة. وغيرها من القضايا التي ترتبط بالخصوصية الخليجية، والسعودية تحديداً.

جدير بالذكر أن الخطاف تعمل في الحقل الإعلامي منذ عام 2006 حتى الآن، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام من جامعة الملك سعود في الرياض، وركزت خلال مسيرتها الإعلامية في الكتابة عن القضايا المتعلقة بالمرأة.