10 معلومات لا تعرفها عن كلية الملك فيصل الجوية

الأربعاء ٢٥ يناير ٢٠١٧ الساعة ٦:١١ مساءً
10 معلومات لا تعرفها عن كلية الملك فيصل الجوية

المواطن – الرياض

تأتي رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لحفل تخريج طلبة كلية الملك فيصل الجوية؛ لتؤرخ لمرور 50 عاماً على تأسيس الكلية، ودورها التعليمي والتدريبي كواحدة من أبرز المؤسسات والمعاهد التعليمية التابعة للقوات الجوية السعودية.

تطور تاريخي

ويُعد السابع من ربيع الأول عام 1387هـ، يوماً مشهوداً في تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية، وذلك عندما أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ـ رحمه الله ـ أثناء تخريج الدفعة السادسة والعشرين من طلبة (كلية الملك عبدالعزيز الحربية)، عن إنشاء كلية للطيران اختار لها سموه اسم (كلية الملك فيصل الجوية).

وفي 10 شوال 1387هـ تم تأسيس كلية الملك فيصل الجوية خلفاً وتطويراً لمدرسة سلاح الطيران، وقد فتحت أبوابها بعد إجازة عيد الفطر المبارك من ذلك العام لاستقبال الراغبين في دراسة الطيران العسكري، واستقبلت الكلية في تلك السنة دفعتين من المتدربين في وقت واحد.

في يوم الخميس 15 ربيع الأول 1390هـ الموافق 20 مايو 1970م وبرعاية جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ افتتحت كلية الملك فيصل الجوية رسمياً، وتخرجت الدورتان الأولى والثانية من طلبتها، وكذلك رفع جلالته علم الكلية داعياً المولى ـ عز وجل ـ قائلاً: (بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم اجعله نصرة لدينك، ورفعة لوطننا العزيز، وأمتنا الكريمة).

حفل تخرج كلية الملك فيصل الجوية (26)
حفل تخرج كلية الملك فيصل الجوية (23)
 تعليم وتدريب

تعتبر كلية الملك فيصل مؤسسة تعليمية عسكرية تعتني بتعليم وتدريب الطالب؛ ليحوز على المؤهلات العلمية والعملية التي تجعل منه ضابطاً مؤهلاً في مجال تخصصه.

كما أنها تزود القوات الجوية بالضباط الطيارين والفنيين الأكفاء بعد إعدادهم إعداداً علمياً وعملياً وعسكرياً للمستوى الذي يمكنهم من العمل في وحدات القوات الجوية بكفاءة وفاعلية، كما أنها تخرج وتدرب الطيارين والفنيين من الدول الشقيقة والصديقة. كما تقوم بإنجاز الدراسات والأعمال المختصة بالعلوم الجوية.

وتعتبر كلية الملك فيصل الجوية واحدة من أبرز المنشآت التعليمية التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية والتي من بينها كذلك، معهد الدراسات الفنية.

حفل تخرج كلية الملك فيصل الجوية (22)
 حفل تخرج كلية الملك فيصل الجوية (24)