“المياه الوطنية” تضخ أكثر من 5.3 مليار ريال لتنفيذ 48 مشروعاً بهذه المناطق

الثلاثاء ٢١ فبراير ٢٠١٧ الساعة ٢:١٢ مساءً
“المياه الوطنية” تضخ أكثر من 5.3 مليار ريال لتنفيذ 48 مشروعاً بهذه المناطق

 المواطن – أحمد المسعود – الرياض 

أنجزت شركة المياه الوطنية خلال العام المنصرم 2016 عدداً من المشروعات الخدمية ضمن جهودها في تطوير الخدمات والبنى التحتية لقطاعي المياه والمعالجة البيئية، وذلك وفق خطتها الاستراتيجية في المدن التابعة لها (الرياض، جدة، مكة المكرمة، الطائف)، وذلك استناداً إلى المخطط العام لكل مدينة بعد دراسة احتياجاتها من المشاريع الخدمية، موضحةً أن إجمالي حزمة المشاريع التي أنجزت بلغ (48) مشروعاً، وبتكلفة إجمالية تجاوزت الــ (5.2) مليار ريال.

وذكر تقرير صادر من شركة المياه الوطنية أن المشاريع الــ (48) المنجزة في عام 2016م تقاسمها قطاعا المياه والخدمات البيئية (الصرف الصحي)، حيث ضخت الشركة أكثر من (3.66) مليار ريال لمشاريع المياه في المدن الأربع التي تشرف عليها، فيما بلغت تكلفة مشاريع الصرف الصحي نحو (1.64) مليار ريال.

وأوضحت الشركة أن المشاريع التي تم تنفيذها هدفت إلى رفع الكفاءة التشغيلية، وزيادة نسب التغطية في المناطق المأهولة بالسكان، ومواكبة الطلب على المياه، وتقديم الخدمات وفق أفضل المعايير العالمية. ومن أهم هذه المشاريع: تنفيذ خزانات مياه استراتيجية في مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة بتكلفة بلغت أكثر من (1) مليار ريال. إضافة إلى تأهيل محطات المعالجة وتنفيذ خطوط نقل وشبكات رئيسية وفرعية، وزيادة نسب التغطية للتوصيلات المنزلية للمياه والصرف الصحي.

وبينت الشركة أن أطوال الشبكة التي نفذتها خلال عام 2016م في المدن الأربع التابعة لها (الرياض – جدة – مكة المكرمة – الطائف) بلغت (843) كم طولياً لقطاعي المياه والخدمات البيئية (الصرف الصحي)، حيث بلغت أطوال شبكة المياه المنفذة (436) كم، فيما بلغت أطوال شبكة الخدمات البيئية (الصرف الصحي) (407) كم.

وأوضح التقرير أن عدد توصيلات المياه التي تم تنفيذها العام الماضي بلغ (2573) توصيلة، فيما بلغ عدد توصيلات الخدمات البيئية (الصرف الصحي) المنفذة لنفس العام (22.836) توصيلة، وذلك في المدن الأربع التابعة للشركة.

وأشارت الشركة إلى أنها وضعت خطة استراتيجية لطرح حزم جديدة من المشاريع في العام 2017، خاصة في البنى التحتية لقطاعي المياه والصرف الصحي للمدن الأربع، وذلك لمواكبة الطلب الحالي على الخدمات التي تقدمها لعملائها.

وأكدت الشركة حرصها على تنفيذ هذه المشاريع وفق أعلى المواصفات الفنية المستخدمة في قطاعي المياه والخدمات البيئية، وذلك خلال المدد الزمنية المحددة لإنجازها، مستفيدة من تجاربها الناجحة في مشاريع عملاقة نفذتها في أوقات قياسية وحظيت بالإشادة في عدد من المحافل المحلية والدولية.

يذكر أن ملكية شركة المياه الوطنية تعود للدولة بنسبة 100%، وهي تعمل وفق إجراءاتها التنظيمية في طرح المشاريع ضمن منافسة عامة على المستوى المحلي والعالمي بهدف توطين التقنيات الحديثة في تنفيذ المشاريع، حيث وضعت آليات تضمن تأهيل المقاولين وفق أفضل المعايير العالمية، بما يحقق أفضل معايير الأداء والجودة بمشاريع قطاعي المياه والخدمات البيئية.