كوريا الشمالية تتحدى ترامب وتطلق صاروخاً بالستياً

الأحد ١٢ فبراير ٢٠١٧ الساعة ١٠:٣٣ صباحاً
كوريا الشمالية تتحدى ترامب وتطلق صاروخاً بالستياً

المواطن – وكالات

أطلقت كوريا الشمالية اليوم صاروخاً بالستياً قبالة ساحلها الشرقي في تحد واضح للولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة، الأمر الذي وصفه مراقبون بأنه اختبار لإدارة دونالد ترامب.

وأفاد مكتب رئيس هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان بأن الصاروخ أطلق من منطقة تسمى بانجيون في المنطقة الغربية بكوريا الشمالية قبل الساعة الثامنة صباحاً (2300 بتوقيت جرينتش يوم السبت) وقطع مسافة نحو 500 كيلومتر.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء من جانبها أن الجيش الكوري الجنوبي يعمل على تقييم الإطلاق لتأكيد إذا ما كان صاروخاً بالستياً من طراز موسودان متوسط المدى الذي يقطع مسافة ثلاثة آلاف كيلومتر.

ورداً على ذلك نددت كل من أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية اليوم، بالتجربة البالستية التي أجرتها كوريا الشمالية.

وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في فلوريدا- كوريا الشمالية بالامتثال لقرارات مجلس الأمن، مندداً بهذه التجربة الصاروخية وتأكيد وقوف بلاده مع اليابان.

في حين ندد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بالتجربة البالستية التي أجرتها كوريا الشمالية اليوم، عادّاً إطلاق الصاروخ عملاً غير مقبول على الإطلاق.

ومن جهتها اعتبرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان أن إطلاق الصاروخ يهدف إلى لفت الانتباه العالمي إلى كوريا الشمالية من خلال إظهار قدراتها النووية وفي مجال الصواريخ، مضيفة أن الأمر قد يكون متعلقاً بمحاولة استفزاز بالسلاح بهدف اختبار رد فعل الإدارة الأمريكية الجديدة.

وفي السياق ذاته اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على بحث كل الخيارات لكبح استفزازات كوريا الشمالية خلال مكالمة هاتفية بين مستشار الأمن القومي الأمريكي مايكل فلين ونظيره الكوري الجنوبي كيم كوان جين، بحسب ما أفاد البيت الأزرق.