أمير عسير : نتطلع لتخفيف المركزية الشاملة بعمل مجالس المناطق

الأربعاء ١٦ أبريل ٢٠١٤ الساعة ٥:٠٥ مساءً
أمير عسير : نتطلع لتخفيف المركزية الشاملة بعمل مجالس المناطق

أكد الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس المنطقة أهمية تحديد آليات التعامل والتكامل بين مجلس الشورى ومجالس المناطق في المملكة .

وبين خلال ترؤسه في قاعة الاجتماعات بالإمارة صباح اليوم اجتماع مجلس المنطقة في دورته الثانية للعام المالي 1435 / 1436 بحضور وفد مجلس الشورى أن هذا التكامل سيدعم العملية التنموية ويرفع مستوى العمل الإداري في جميع المناطق .

وأوضح أمير عسير أن مجالس المناطق تعاني من تذمر معظم الجهات ، وذلك بسبب وجود المركزية الشاملة مما يعيق تحقيقها لكثير من فرص التنمية ، وهو الأمر الذي يحتم اتفاق مجالس المناطق ومجلس الشورى لمعالجة هذه الجوانب من خلال الاختصاص واقتراح الحلول المناسبة لها .

وأضاف :” إننا في بلدٍ كفل للمواطن كل سبل العيش الكريم وسيدي خادم الحرمين الشريفين لا يألو جهداً لتوفير كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الأداء لضمان تحقيق الاستقرار المعيشي لجميع المواطنين” .

من ناحيته أكد رئيس وفد مجلس الشورى الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح خلال كلمته التي ألقاها في الاجتماع سعادته بلقاء أمير المنطقة رئيس مجلس المنطقة وبقية أعضاء المجلس ، مؤملاً الخروج بما يحقق الطموح ويرضي التطلعات خلال هذه اللقاءات .

وفي سياق متصل استعرض وكيل إمارة منطقة عسير المساعد للشؤوون التنموية أحمد القحطاني ورقة عمل أمانة مجلس المنطقة ، حيث بين أهم النقاط التي يتطلع إليها المجلس من الشورى ، وتتمثل في رفع مستوى التواصل من خلال تفعيل الزيارات لفرق عمل من أعضاء مجلس الشورى لمختلف مناطق المملكة ، والالتقاء بمجالسها ضمن برنامج زمني محدد يعد له من الطرفين بجدول أعمال محدد وبمواضيع محددة ، وتفعيل دور الإدارة المعنية بالمتابعة لشئون العلاقة بين مجلس الشورى ومجالس المناطق ودعوة ممثلين من مجالس المناطق للمشاركة مع اللجان الداخلية لمجلس الشورى لمناقشة ما يخص الأنظمة والتشريعات الجديدة أو تحديث القديم منها وإطلاعهم على المعوقات والإيجابيات بصورة أكبر وأفضل .

وتابع قائلا :” ننتظر من المجلس النظر في إمكانية دراسة أسلوب وطريقة إعداد ميزانية الدولة وقطاعاتها المرتكزة على القطاع المناطقي وفق المزايا النسبية لكل منطقة مع مراعاة عوامل الطبيعة والسكان لبعض المناطق ومنها منطقة عسير وبحث مناقشة التوزيع الاقتصادي الاستراتيجي للتنمية المستدامة التي تحقق للاقتصاد الوطني والاستفادة من الموارد المتاحة لكل منطقة ، مبينا أن مجلس المنطقة يتطلع إلى دعم مجلس الشورى لبعض المشاريع الاستراتيجية بالمنطقة في دراساته والعمل على دعم إقرارها واعتمادها من الجهات العليا .

وفي ختام الاجتماع ناقش المجلس ورقة العمل المقدمة من وفد مجلس الشورى .

الأمير فيصل بن خالد

DSC_9810

DSC_9815

DSC_9836

DSC_9731

DSC_9686

DSC_9857